الرئيسية / الرؤيا و الأهداف

الرؤيا و الأهداف

الرؤيا والرسالة والاهداف

أن التطور الهائل للمعلومات وما آلت أليه مساراتها من تفرعات جعل من غير الممكن التنبؤ بالمعرفة الضرورية لتأهيل الخريج تأهيلا طويل الأمد لمواجهة الحاجات المستجدة في عالمنا ألمتغير لذلك اهتمت الجامعات بمناهج التفكير حتى أصبح تعليم “كيف نفكر” من أولى أهدافها لمواجهة ثورة المعلومات. وأصبح من الضروري فتح كلية تعين فروع المعرفة المختلفة ولا تتأثر بمعطياتها يتجسد فيها تعليم أعلى نماذج المعقولية تلك النماذج التي توفرها صيغ التفكير الرياضي ببنيانه وقوالبه المرنة فضلا عن آليات الإحصاء في التحليل والتنبؤ وبرمجيات علوم الحاسبات التي تؤمن الدقة وتختصر الوقت والجهد وتحليل وخزن والمعلومات واسترجاعها.
فقد دأبت الجامعات بفتح كلية اختصاصاتها من الاختصاصات الثلاث الرياضيات وعلوم الحاسبات والإحصاء باسم كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات لتمتلك:
1. دائرة اهتمامات واحدة يوحدها منهج  تفكير واحد غير معتمد في بناء فكرها على أية معطيات لا تخص هذه الموضوعات الثلاث.
2. الكثير من  مشتركات الاختصاصات الثلاث مما  تجعلها مؤهلة لتعرف بنية تحتية تولد اختصاصات كثيرة أخرى مثل المعولية وبحوث العمليات ونظرية المعلومات … .
3. تكامل في فعالياتها تحت مظلة منهج تفكير واحد.
4. المناخ المناسب لتأليف مراكز بحثية أو فرق بحثية متخصصة.
5. بنية متزنة عالية المرونة في اختيار نظام تعليمي مرن ومتطور:
•    يسمح بتطبيق تقاليد التعليم التي تقوم على تنظيم العلاقة بين عناصر العملية والتعليمية بواسطة حق الاختيار الذي هو مطلب من مطالب النمو العقلي.
•    يعتمد مواد دراسية قصيرة ومتعددة بعضها اختيارية لبناء قاعدة يتوفر فيها التنوع المعرفي والإطلالة من نوافذ  مختلفة على مشهد معرفي واحد أولا وإشباع رغبات الطالب لتكوين اتجاهاته المعرفية ثانيا.
•    يسمح بتقديم مواد دراسية تعبر عن وحدانية القوالب الشكلية للاختصاصات الثلاث وما يترتب عليها من تطبيقات لانهائية التنوع تفي بدون شك بمتطلبات المجتمع.
•    يسمح بتواجد طلبة الاختصاصات المختلفة في مادة واحدة وفي وقت واحد مما يقدم استغلال أمثل للإمكانات وتعرف الدارسين على وجهات نظر مختلفة وصياغات متنوعة.
6. منطقة جذب للنوعيات المتميزة من المتخصصين في مجالات الرياضيات وعلوم الحاسبات والإحصاء وما يستحدث من رحمها من اختصاصات أخرى.
7. دراسات عليا متطورة (دبلوم, ماجستير, دكتوراه), مكاتب استشارية, دورات تدريبية, ندوات, ورش عمل, مؤتمرات متكاملة الاختصاص, مجلة علمية متخصصة.
8. توفير أعضاء هيئة تدريس يحملون فكر الجامعة ويعملون في دائرة فلسفتها في أكثر الاختصاصات ندرة.
نــبــذة تــاريـخـيــة عــن الـكـلـيــة …
كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات إحدى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، ضمن جامعة الكوفة، تأسست عام 2008 لتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية والتوجهات الحديثة في اختصاصي الرياضيات وعلوم الحاسبات وجوانبهما التطبيقية خصوصا في مجال المعلوماتية.
مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات، يتلقى الطالب خلالها الجوانب العلمية ذات العلاقة بالتخصصات الموجودة في الكلية وتطبيقاتها العملية، يمنح بعدها الخريج شهادة بكالوريوس علوم كل وفق اختصاصه.
رؤيـــة الــكــلـيــة …
تنبثق رؤية  كليتنا من عقيدتنا الإسلامية السمحة وحضارتنا العريقة والإيمان المطلق بحتمية التطور والنهوض في مجالات المعرفة ومنها الرياضيات والحاسبات، فإن رؤيتنا هي تنمية الطاقات البشرية الواردة إلينا لكي تواكب المستجدات المعرفية الحديثة في عصرنا من خلال تعليم التفكير العلمي المنهجي سلوكاً وتطبيقاً.
رســالــة الــكــلــيــة …
إرساء دعائم تعليم التفكير المنطقي لمنتسبيها من الطلبة والتدريسيين, وتزويد المجتمع بمتخصصين في مجالات الرياضيات وعلوم الحاسبات للقيام بواجباتهم مستقبلاً في حل مشكلات المجتمع والتفاعل معه.
الــقـيــم الأســـاســيــة …
•    الأستاذ الجامعي قيمة عليا وثروة وطنية.
•    الطالب محور العملية التعليمية.
•    ضرورة الالتزام بالجودة والتميز.
•    الالتزام بخدمة المجتمع.
•    التطور حالة حتمية  ومستمرة.
•    الإبداع والابتكار والتفكير الخلاق أساس النجاح.
•    العمل الجماعي بروح الفريق الواحد.
•    البيئة التعليمية المستقرة والمشجعة للأداء تدعم بلوغ الغايات.
•    إعادة التأهيل ضرورة علمية.
•    الأيمان والاستقامة والنزاهة والشفافية في الأداء العلمي والتربوي.
•    البحث العلمي ركن من أركان التطوير والتقدم.
استنادا إلى ما تقدم ونتيجة لجهود نخبة خيرة من الأساتذة في جامعة الكوفة الذين ساهموا في إعداد دراسة لاستحداث كلية باسم كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات فقد حصلت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب الأمر الوزاري ذي العدد(ت م3/4281) في 29/5/2008 على إنشاء الكلية.
في شهر أب من عام 2008 وعلى بركة الله تم افتتاح كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات في جامعة الكوفة.
إن العملية التعليمية تستند على مثلث إضلاعه المنهج والأستاذ والطالب لذا يجب أن يساهم كل واحد بدوره من خلال عمله وبشكل فاعل في تطوير الكلية وبناءها على أسس علمية متينة تمكنها من تخريج طلبة لهم قدرة ومهارات معرفية نظرية وعملية تمكنهم من الاعتماد على النفس وتقوية روح الإبداع والخلق النبيل والإخلاص بالعمل ليساهموا في مسيرة الأعمار التي يشهدها بلدنا العزيز والذي هو بأمس الحاجة للعناصر المتعلمة الوطنية الكفوءة والمخلصة.
يتضمن هذا الدليل بعض المعلومات عن كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات كموقع وعنوان الكلية والهيكل الإداري مع معلومات لأغراض قبول الطلبة في الكلية وبيان الوثائق المطلوبة عند التسجيل وكذلك بعض التفاصيل عن أقسام الكلية مع بيان التقويم الجامعي.
أهـــداف الــكــلـيــة …
1. إتاحة فرصة التعليم العالي في مجالي الرياضيات والحاسبات وإشاعة روح التفكير الدقيق والمنطقي وبما يزود المجتمع بالخبراء والباحثين في هذه المعرفة وبمنهجية واضحة.
2. تشجيع وتطوير المعرفة من خلال البحث العلمي وتوظيفه في حل مشكلات المجتمع.
3. خدمة المجتمع والإسهام في تطويره من خلال البرامج التدريبية والدورات والندوات وتقديم المشورة.
4. بناء الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي في أبعادها المختلفة وفق القيم الإسلامية وتوليد روحية وقيم العمل المشترك المثمر لخدمة بلده وشعبه وتعزيز انتمائه الوطني ليكون الأداة الفاعلة في التغيير نحو الأفضل.
5. الاهتمام بالبناء الفكري والثقافي للطلبة وذلك بالانفتاح على تجارب البلدان الأخرى في مجال الرياضيات وعلوم الحاسبات.
مــوقــع الــكـلـيــة وعـنـوانــهــا …
نظرا لحداثة تشكيل الكلية فقد تم تخصيص موقع مؤقت للكلية  في الموقع الدائم لجامعة الكوفة والذي يقع على الجانب الأيمن من شارع الكوفة باتجاه مدينة النجف الأشراف وتتكون من جناحين متماثلين كل جناح يتكون من قاعتين دراسيتين مدرجتين مع عدد من الغرف و الفضاءات لإغراض عمادة الكلية وأقسامها.
عنوان الكلية:
جمهورية العراق- محافظة النجف الأشراف – الموقع الدائم لجامعة الكوفة.
رقم الهاتف 219195
البريد الإلكتروني:  e-mail:  [email protected]