كلمة رئيس القسم

كلمة السيد رئيس قسم الرياضيات
في الوقت الذي نشد فيه آزر ابطال الحشد الشعبي المقدس فاننا ومن منبر الرياضيات الذي استمر وعلى مدى عمر الانسانية نعاهدهم على ان نمسك بالقلم لبث النور في المجتمع كما يمسكون هم بالبندقية لحماية الارض والعرض والمقدسات ... نعم فالرياضيات كانت هي في رأس الهرم وفي مقعد لا يليق الا بها لانها تمثل قلب العلوم النابض فكل العلوم تمثل اعضاء للبدن والرياضيات هي قلب ذلك البدن ... فاذا ضعفت اعتل البدن واذا تقوت تقوى البدن ... كان ذلك شاهدا منذ بدء البشرية حين سعى الانسان الى وضع آليات للعد والجمع والقسمة باستخدام وسائل بسيطة ولكنها كانت القاعدة المتينة لبناء هرم الرياضيات وقد بقيت هذه الوسائل والبصمات لغاية وقتنا هذا فمثلا بقيت بصمة الحصى (اول وسيلة للعد). ففي العربية الاحصاء من الحصى وفي الانكليزية calculation من اللفظ اللاتيني calculus ومعناه الحصى واستمرت تلك المحاولات والاساليب لان الانسان كان يشعر بحاجته الماسة الى نظام رياضي يدير به حياته، حتى نضجت افكار الانسان وترسخت على مدى اجيال ضمن عصر كان يسمى عصر الطفولة الرياضية حتى صدر اول مصدر رسمي معترف به سنة 3400ق.م. ضمن عصر المدنية الشرقية الاولى الذي امتد للفترة (5700ق.م.-600ق.م.) وكان اسم المصدر هو (قرطاس احمس) في بلاد النيل، ثم جاء بعد ذلك مصدر رياضي من وادي الرافدين سنة  2300 ق.م تبعه المصدر الرياضي الصيني سنة 1100 ق.م.حيث كان قد تزعم هذا العصر كل من (مدنية وادي النيل، مدنية وادي دجلة والفرات، مدنية الصين).
جاء بعد ذلك عصر المدنية الغربية الاولى (600 ق.م – 400 م) حيث مدنية الاغريق والمايا والصين .. وفيه عدة مدارس رياضية هي (المدرسة الأيونية، المدرسة الفيثاغورثية، المدرسة السفسطائية، المدرسة الافلاطونية، المدرسة الاسكندرية).
العصر الثالث الذي مرت به الرياضيات هو عصر المدنية الشرقية الثانية (400م – 1200م) حيث امة الهنود (400م-900م) وامة العرب بظهور الاسلام (622م) وازدهرت الرياضيات لديهم (800م-1200م) وامة اليابان بظهور البوذية سنة 662م وبدأت الرياضيات سنة 701م.
بعد ذلك جاء عصر المدنية الغربية الثانية (عصر احياء العلوم) (1200م-1600م) وبدأ النشاط الرياضي منبوهيميا حيث جامعة براج وايطاليا وفرنسا (حيث العالم ديكارت وفرما وباسكال ولاكرانجولابلاس) ثم انكلترا (حيث العالم نيوتن) وسويسرا (حيث العالم اويلراويلر). وختاما اقول بان كل الشواهد التي نعيشها والعلوم التي ندرسها ضمن حقل الرياضيات تشير وبوضوح باننا اذ ندرس الرياضيات فاننا ندرس بعضا من علم الله في الخلق.


 

م. د. حسن جياد سوادي

رئيس قسم الرياضيات

Joomla Templates - by Joomlage.com