الإحصائي في البحوث التحليل

 أ. د . هناء محسن العكيلي

إن الإحصاء ليس كما يفهمه غالبية الناس كونه  جمع معلومات رقمية وعرضها في جداول ورسوم بيانية وإنما هو الطريقة العلمية التي تستعين بها العلوم المختلفة في تحليل بياناتها وتسمى طريقة التحليل الإحصائي.

يعتمد التحليل الإحصائي على نوع المشكلة وخصائصها الرقمية وهدف البحث. والتحليل الذي يصلح لمعالجة مشكلة ما قد لا يصلح لمعالجة مشكلة أخرى.

الوصف الإحصائي الشامل تمهيدا" صحيحا" للتحليل الإحصائي المناسب لأنه يوضح الخواص الإحصائية للظاهرة ويسمى هذا النوع من الإحصاء بالإحصاء التحليلي.

إن التحليل الإحصائي يعتمد على مدى دقة البيانات العددية التي إعتمد عليها الباحث في تحديد الظواهر التي يدرسها.لغرض فهم أهمية التحليل الإحصائي والوظيفة التي يؤديها وكيف يكون عونا" للباحث في حل العديد من القضايا في المجالات العلمية المختلفة في العلوم الطبية و البيولوجية وعلم الأمراض ,و السيكولوجي, وعلم الاجتماع والعلوم الهندسية والدراسات التربوية والاقتصادية والاجتماعية وبحوث السوق والتجارب السلوكية والإنسانية المتضمنة  إختيار عينات مسحية سنجد إن جميعها تتفق على إن أهداف الإحصاء تتضمن وصف الظاهرة و التنبؤ بها ثم تحديد مسببات حدوث الظاهرة وتفسير الظاهرة.

إن الدراسات الإحصائية التي تستخدم الإحصاء الوصفي كأساس لها  تعتمد على المجتمع بكامله دون اللجوء إلى عينة لإستخلاص النتائج وتسمى الدراسات الإحصائية  الوصفية  Descriptive Statistical Studies    

 ويمكن لهذه الدراسات أن تعطي مؤشرات حول مجتمع البحث بكامله كذلك يمكن دراسة العينة دراسة وصفية دون عمل أي إستنتاجات أو تعميمات على المجتمع الذي أختيرت منه.

إما الدراسات التي تعتمد في إستخلاص نتائجها على عينة مختارة من نفس المجتمع الإحصائي  فنقوم بجمع البيانات وحساب تقديرات لمؤشرات المجتمع قيد الدراسة ثم نضع بعض الإستنتاجات لتعميمها على كافة المجتمع ، فتسمى بالدراسات الإحصائية الإستنتاجية 

 Inferential Statistical Studies      

من الأمثلة على الدراسات الوصفية – التعداد العام للسكان إن إستمارة التعداد العام للسكان تحتوي العديد من الحقول كل منها يدرس صفة معينة مثل النوع الإجتماعي ، العمر، الحالة الزوجية ، عدد الأطفال ، نوع السكن ، الحالة التعليمية ....الخ.فإذا إستخدم الإحصاء لتجميع هذه البيانات ووصفها ثم تحليلها لكل قطاعات المجتمع مثل عدد الأطفال دون سن السادسة نحتاجه للتنبؤ بعدد رياض الأطفال والكادر المشرف في السنوات القادمة كذلك التلاميذ في المراحل الأخرى ، أعداد المسنيين في عمر 65 سنة فأكثر وشرائح المجتمع الأخرى للتعرف على حاجاتهم والتنبؤ بعدد

 المستشفيات والخدمات التي يحتاجونها . نتائج الإنتخابات العامة وكيفية تجميعها وتنظيمها في جداول حسب المحافظات.

الدراسات الإستنتاجية من أمثلتها في المجال التربوي لدراسة مدى نجاح طريقة تدريسية معينة يقوم المدرس بتطبيق الطريقة على مجموعتين تجريبية وضابطة ويسجل النتائج التي يتوصل اليها ويقارن النتائج بتطبيق إختبارات الدلالة المعنوية أو طريقة تحليل التباين .

 إن الإحصاء يستطيع إن يتوصل إلى إستنتاجات إعتمادا" على بيانات عينة من مجتمع البحث ثم يعممها على المجتمع بكامله خاصة في حالة المجتمعات الكبيرة حيث يتعذر الوصول الى جميع عناصر المجتمع الإحصائي وإجراء الدراسة عليها لذا يجب إختيار عينة منها وذلك إختصارا" للوقت والجهد والتكاليف . ومن أمثلة البحوث في المجتمعات الكبيرة بحث ميزانية الأسرة في أنحاء القطر والتعرف على مستويات الدخل في كل شرائح المجتمع .

بالإمكان عرض بعض الأمثلة من حياتنا العملية ليتوضح فيها دور الإحصاء وكيفية تعامله مع الدراسات والبحوث في مختلف فروع العلم والمعرفة في  إختصاص الجغرافية مثلا  :

لقد استخدمت الأساليب الكمية في الجغرافية أولا" من قبل غير الجغرافيين ، ففي عام 1939 قام الإحصائي كندال بدراسة ومعالجة ظاهرة جغرافية تتعلق بالإنتاجية الزراعية وتوزيعها الجغرافي في انكلتره وقد إستخدم طريقة التحليل العاملي ومعامل إرتباط كندال . ثم إستخدمت الأساليب الكمية والإحصائية في الجغرافية البشرية والاقتصادية. أما أبرز الجغرافيين في هذا المجال هو السويدي تورستن هاجرستراند في دراسته المشهورة نموذج مونت كارلو في الإنتشار والتي نشرت عام 1952.

فإذا أردنا إن نعرف العلاقة بين الإنتاج الزراعي في منطقة ما وبين بعض المتغيرات مثل درجة الحرارة والرطوبة والتربة وكمية الإمطار الساقطة أو توفر الأيدي العاملة وغيرها فإننا نحتاج إلى مصفوفة من معاملات الارتباط لوصف هذه العلاقات ثم تحليلها لمعرفة المتغيرات الداخلة المؤثرة في الإنتاج الزراعي في منطقة ما .

 

وهذه العلاقات لا يمكن وصفها شفهيا" من دون معرفة العلاقات السببية بينها وتحليلها.وتسبق هذه العمليات خطوة مهمة جدا" وهي جمع البيانات أو الإحصائيات عن طريق دوائر الدولة والهيئات الصناعية ووزارة التخطيط ومديريات الإحصاء التابعة لها والمسوحات عن طريق إستخدام العينات.

 

كذلك إستخدم تحليل التباين من قبل العديد من الباحثين في الجغرافية فعلى سبيل المثال إستخدام نوس(Knos ) تحليل التباين لاختبار الفروق بين متوسط أسعار الأراضي لأربعة أنواع من الأنشطة وهي:-

  1. الأراضي المستخدمة للبيوت المستقلة .
  2. الأراضي المستخدمة للبيوت المشتركة .
  3. الأراضي المستخدمة للإغراض الصناعية.
  4. الأراضي المستخدمة لتجارة الغرف والخدمات .

 

وقد وجد إن هناك فروقا" جوهرية واضحة بين أسعار أراضي هذه الإستخدامات الأربعة.

إستخدم التحليل ألعاملي في الجغرافية من قبل  ليسي كينج حيث قام بدراسة لتفسير الأبعاد الحضرية للمدن الكندية خلال الفترة الممتدة بين 1951- 1961 وقد اشتملت الدراسة على 52 متغيرا" مثلث الخصائص السكانية والإجتماعية والإقتصادية للمدن الكندية وقد أختزلت هذه المتغيرات من خلال إستخدام التحليل العاملي في أحد عشر عاملا" وقد كان عنوان الدراسة "تحليل مسحي للإبعاد الحضرية الكندية " ونشرت في المجلة الجغرافية الكندية عام 1966.

إن هدف التحليل ألعاملي هو اختزال إعداد كبيرة من المتغيرات Variables حسب علاقاتها الإرتباطية في عدد قليل من العوامل Factors أو المحاور بإستخدام تحليل المكونات الأساسية P.C.A وهي الأكثر شيوعا" في البحوث .

والأمثلة كثيرة على إستخدام الإحصاء في المجالات البحثية المختلفة .

 

استخدام الحاسوب في التحليل الإحصائي :-

          إن إستخدام االحاسوب في التحليلات الإحصائية مهم جدا" لكنه ليس بالضرورة إن يكتب الباحث برنامجه الخاص لحل المشكلات الإحصائية وإستنتاج النتائج حيث أن ظهور الكثير من البرمجيات الإحصائية الجاهزة والحقائب الإحصائية Packages Computer لتحل كل القضايا الإحصائية والتحليلات سهلت كل العمل الإحصائي في البحوث .

  وهي عبارة عن مجموعة من البرمجيات الإحصائية  كتبت من قبل أفراد وشركات متخصصة بعلوم الحاسبات والإحصاء وهي متوفر هذه الأيام لإستخدام الحاسبات الالكترونية الكبيرة  Mainframes الإلكترونية الصغيرة و Minicomputers  و Microcomputer .هناك حقائب الحاسبات الالكترونية المتطورة والمعقدة وذات الإمكانية العالية مثل :

 Minitab Supple by Peter W.Zahna (Reading, Massachusetts: Addison – Wesley publishing Company, 1991), (Hassett & Weiss 1991-P8).

إما الحقائب الإحصائية الشائعة في التحليلات الإحصائية أهمها (SPSS)

(Statistical Package for Social Sciences) الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية و (SAS) Statistical Analysis System أو نظام التحليل الإحصائي و (BMDP) وهي الحقيبة الخاصة بالعوم الطبية:

Biomedical Computer Programs

وغيرها .ومن ضمن مايكروسوفت أوفس (Microsoft Office Exceel) ، هناك إكسيل Exceel حيث يقدم 2000 Exceel  مجموعة من أدوات تحليل البيانات تسمى . Analysis Tool Pak

إن الباحثين في مجال العلوم الاجتماعية قد أدركوا أهمية إستخدام الحاسوب في تحليلات نتائج بحوثهم وذلك للأسباب الآتية :-

  1. أنها الطريقة الأسلم لإستخدام عدد كبير من المتغيرات بنفس الوقت.
  2. تعطى نتائج سريعة ودقيقة جدا" .
  3. تختصر الزمن والجهد الكبير الذي تحتاجه العمليات الحسابية والإحصائية التي لا يمكن التعامل معها يدويا".

في التجارب الإنسانية فإن الكومبيوتر يمكن إن تستخدم لوضع جميع التعليمات التي تخص إستفتاءات البحوث والإستمارات والإختبارات

الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS: هو برنامج كومبيوتر أو مجموعة أوامر تعطى للكومبيوتر لعمل تحليلات إحصائية بعد تنظيم مجموعات البيانات وتحويلها إلى متغيرات. واستخدام هذه الحقيبة لا يشترط إن يكون المستخدم مختصا" في الكومبيوتر أو الإحصاء بل إذا توفرت معرفة بسيطة في الإحصاء فهي كافية لتعلم SPSS لان الطريقة الأفضل للتعلم هي من خلال الأمثلة العملية المعطاة في SPSS من خلال المسح الميداني فمن خلال كل متغير .SPSS تستطيع عمل تحليلات إحصائية كثيرة ابتداء" من التعرف على الحالات كل مجموعة متغير.ثم وصف كل مجموعة وحساب المتوسطات ،الوسيطات الإنحرافات المعيارية وغيرها لكل متغير. عمل جداول مزدوجة لمتغيرين معا" للتعرف على مدى التوافق بين المتغيرات ثم حساب معاملات الارتباط  التغايرات فيما بين المتغيرات الأحادية والثنائية ، حساب الدالة التمييزية وتحليلاتها .يمكن أيضا" رسم الظواهر السلوكية بدأت فكرة هذه الحقيبة من خلال استخدام بيانات جمعت بواسطة (NORC) National Opinion Research Center والسياسية.كاغو عام 1941 وهي وحدة من أقدم مراكز البحوث والمسوحات في أمريكا تضم تخصصات متشعبة وأكاديمية في الإدارة والتسويق ومخططي المدن والسياسيين والباحثين في مجالات عدة.

ومن بين هذه البحوث التي قامت بها NORC هو المسح الإجتماعي السنوي منذ عام 1964 NORCوهدفه هو قياس إتجاهات الناس الإجتماعية والنفسية والسياسية.

 

Joomla Templates - by Joomlage.com