مواصفات ومعايير القسم الاكاديمي المثالي

 الستاذ المساعد الدكتور كاظم الجنابي يتحدث عن القسم الاكاديمي المثالي

من المعروف ان الغالبية المطلقة من انتاج المؤسسات التعليمية )خريجين وابحاث ونشر وترجمة وتاليف وغيرها) يتم من خلال الاقسام الاكاديمية المختلفة العلمية منها والانسانية، اضافة الى مراكز الابحاث والتدريب وغيرها. وبالتالي لابد ان ينصب الاهتمام للتطوير والتحديث والاستحداث نحو الاقسام الاكاديمية بالدرجة الاساس كونها الركن الرئيسي لمخرجات المؤسسات التعليمية. وقد دأبت مؤسسات عالمية مرموقة لوضع معايير للاقسام الاكاديمية المثالية، بعضها يتحدث عن مجمل المؤسسة التعليمية والبعض الاخر يمثل معايير التخصص للقسم المعني.  تتمحور هذه المعايير حول المحاور التالية: • الخطة الدراسية: تصميما وبناءا وهيكلية • الكوادر التدريسية والإدارية والفنية • الإدارة • الطلبة : معايير وضوابط القبول • النظام التعليمي المعتمد ومنه النظام السنوي، الفصلي ونظام المقررات. • مصادر التعليم والتعلم. • البنية التحتية. • دعم وارشاد ومساعدة الطلبة • التعليم والتعلّم والتقييم • استخدام تكنولوجيا الحاسوب والاتصالات والمعلوماتية لادارة مجمل العملية التعليمية. • الخريجون وسوق العمل • البحث العلمي • تطبيق معايير ضمان الجودة والاعتمادية في العملية التعليمية.

وفيما يلي تفصيلا مبسطا للمعايير اعلاه:

1. يمتلك القسم رؤية ورسالة واهداف واضحة المعالم قابلة للتطبيق والتحقيق. 2. يمتلك القسم خطة دراسية عصرية تتماشى مع متطلبات السوق المحلي والاقليمي والدولي وتعتمد المواصفات والتوصيات الرصينة مع وجود آلية واضحة للمراجعة والتحديث. 3. يمتلك القسم مفردات تفصيلية ومناهج رصينة لجميع مفردات الخطة الدراسية  مع آلية وخطة واضحة للتطوير والتحديث. 4. يمتلك هيكلية واضحة ولجان فعالة لتأدية مهام القسم. 5. يمتلك خطة بحثية واضحة المعالم (فردية، مجموعات بحثية، بحوث مشتركة وغيرها). 6. بنية تحتية تتوافق مع المعايير العالمية . 7. يمتلك القسم مرافق داعمة للعملية التعليمية كمختبرات اللغة الانكليزية، مختبرات دعم وتقوية الطلبة، مختبر مشاريع التخرج والدراسات العليا. 8. يمتلك مختبرات بحثية متخصصة. 9. مصادر التعليم والتعلّم (المكتبة، المختبرات، الورش، وغيرها) تتوافق مع المعايير العالمية مع جعلها في متناول اليد للطالب والكادر. 10. نظام تعليمي فعال قادر على تحقيق اهداف القسم (فصلي، مقررات، سنوي وغيرها). 11. ادارة مهنية متخصصة فعالة قادرة على تحقيق الاهداف المرسومة والتطوير والمبادرة وغيرها. 12. آلية واضحة وشفافة لتقييم جميع المنتسبين. 13. آلية واضحة لدراسة التغذية الراجعة من الطلبة وغيرهم في تقييم كوادر القسم والعملية التعليمية عموما. 14. خطة فعالة لمراجعة النجاحات والاخفاقات. 15. وضوح مهام وواجبات ومسؤوليات كوادر القسم. 16. خطة واضحة للتعيين والابتعاث والابفاد والاستقطاب. 17. موقع الكتروني يوفر الخدمات المطلوبة للمستفيدين. 18. خطة قبول واضحة تتناسب مع اهداف القسم. 19. بنية تحتية للنشاطات اللامنهجية تغطي احتياجات الطلبة كقاعات الرسم والرياضة وغيرها. 20. كوادر تدريسية كفوءة تغطي المجالات المعرفية للخطة الدراسية. 21. كوادر فنية وادارية مؤهلة. 22. خطة فعالة للتدريب والتاهيل. 23. تفاعل بناء مع المؤسسات الاخرى والسوق المتخصص مع آلية معايشةPlacement  للطالب والكادر في سوق العمل المتخصص. 24. آليات فعالة لدعم وتوجيه وارشاد الطلبة 25. خطة عملية لتطبيق معايير الجودة في العملية التعليمية. 26. آليات فعالة لتطبيق معايير التعليم والتعلم والتقييم. 27. استخدام التكنولوجيا في كافة مرافق القسم وبين القسم والمؤسسات الاخرى. 28. خطة واضحة للتواصل مع الخريجين وسوق العمل. 29. عملية توثيق وارشفة فعالة، وامتلاك قاعدة بيانات لجميع مرافق العملية التعليمية. 30. خطة اعلامية فعالة ومهنية. 31. خطة فاعلة للمؤتمرات والندوات وورش العمل وغيرها. 32. خطة واضحة للدراسات العليا مع توفير متطلباتها حسب سوق العمل. 33. استقلالية نوعية في ادارة شؤون القسم الاكاديمية. 34. آلية فعالة لربط الاستقرار الوظيفي بالاداء وتعزيز ثقافة الانتماء الوظيفي. 35. الاستخدام الفعال لنظام الحوافز والتكريم والعقوبات وغيرها. 36. آلية واضحة للاستعانة بتجارب وخبرات الاخرين للتحديث والتطوير. 37. فهم واضح وتثقيف مستمر باخلاقيات مهنة التعليم والالتزام بها وتطبيقها. 38. علاقة ايجابية وتفهم واضح للعلاقة بين القسم الاكاديمي والدوائر الجامعية والمؤسسات الاخرى وبما يخدم العملية التعليمية. 39. القدرة على دراسة مخرجات القسم وتوظيف التغذية الراجعة لتطوير العمل الاكاديمي. 40. ادارة قادرة على تعظيم اداء العاملين والمبادرة والتطوير والابداع والابتكار وغيرها. 41. كوادر تدريسية ملتزمة بالمهام الموكلة اليها اضافة الى المبادرات والتطوير. 42. كوادر قادرة على تعظيم اداء الطالب وتحصيله وربطه الروحي والتربوي بالقسم. 43. اشاعة مفاهيم الحرية والديمقراطية وفق ضوابط واضحة  والاهتمام بمفاهيم حقوق الانسان. 44. ادراك القسم بان وظيفته الرئيسية هي اعداد المواطن الصالح والعمل بشتى الوسائل على تحقيق ذلك. 45. وجود خطط آنية، قصيرة ، متوسطة وبعيدة المدى لجميع نشاطات القسم.

وقد اصدرت منظمات دولية واقليمية مرموقة معايير محددة للكثير من مرافق العملية التعليمية ومنها:

1. نسبة الطلبة الى التدريسيين تتراوح بين 15 – 20 طالبا لكل تدريسي للتخصصات العلمية و 25 – 30 للتخصصات الانسانية. 2. نسبة الكوادر التدريسية من الحاصلين على الدكتوراه الى الماجستير هي في حدود 4 : 1 3. فني مختبر لكل عشرين طالبا. 4. جهاز حاسوب واحد لكل 3 - 5 طلبة. 5. 40 طالبا كحد اقصى للمحاضرة النظرية و 25 للمحاضرة العملية. 6. مساحة القاعة الدراسية في تتراوح بين 50 – 60 متر مربع وبعدد يكفي بحدود 60% من اعداد الطلبة. 7. مساحة المختبر تتراوح بين 50 – 60 متر مربع بواقع 25 جهاز حاسوب كحد اعلى (بالنسبة لمختبرات الحاسوب). 8. مختبر انترنت متكامل يتناسب مع اعداد الطلبة مع تجهيز كافة مرافق القسم بالانترنت. 9. خمسة عناوين كتب حديثة لكل مقرر في الخطة الدراسية، مصادر متنوعة، برمجيات مرخصة، مكتبة كتب الكترونية وبرمجيات وغيرها. 10. مجلات ودوريات متخصصة تغطي المجالات المعرفية والبحثية للقسم. 11. مكتبة بمساحة جيدة وبواقع نصف متر مربع لكل طالب مجهزة بالكامل. 12. قاعة ندوات ومؤتمرات متكاملة. 13. فضاءات واماكن استراحة وكافيتيريا وخدمات طلابية اخرى. 14. وصول فعال الى المكتبات الالكترونية العالمية. 15. موقع الكتروني وبريد الكتروني اكاديمي لكل تدريسي وطالب ومنتسب. 16. مطبوعات ومنشورات ورقية والكترونية.                                                                                                   

Joomla Templates - by Joomlage.com