ضمان الجودة والاعتمادية والاداء الجامعي

ضمان الجودة في التعليم العالي
كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب
جامعة الكوفة

 

مقدمة عن الكلية

تم استحداث كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب (بقسمي الرياضيات وعلوم الحاسوب) في العام الجامعي 2008-2009 لتهيئة الكوادر المدربة على التطورات والتوجهات الحديثة في مجالي الرياضيات وعلوم الحاسوب. وقد تم تخريج الدفعة الاولى من طلبة الكلية خلال العام الجامعي 2011-2012. ويدرس في الكلية حاليا اكثر من 500 طالبا وطالبة في الدراسة الاولية والعليا

 

رؤية الكلية
تتلخص رؤيتنا بتعزيز الدور الريادي للكلية في الإبداع والتميز والجودة من خلال بيئة تعليمية وبحثية متخصصة تعكس مسؤوليتنا تجاه المجتمع العراقي

 

رسالة الكلية
تؤمّن كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب لخريجيها تعليم عالي الجودة وتعمل على تهيئتهم مهنيا لتلبية المتطلبات دائمة التغيير لمجتمعنا والتواصل مع المستجدات، كما وتنمّي عندهم مهارات التعليم المستمر في المجال التخصصي، التطوير المهني الدائم، ومهارات التعلم الذاتي ومهارات البحث العلمي الرصين

 

اهداف الكلية
1.الحصول على الاعتماد الاكاديمي من منظمات مرموقة متخصصة.
2.إتاحة فرصة التعليم العالي في مجالي الرياضيات وعلوم الحاسوب وإشاعة روح التفكير الدقيق والمنطقي وبما يزود المجتمع بالخبراء والباحثين في هذه المعرفة وبمنهجية واضحة وتخريج طلبة قادرين علة خدمة المجتمع.
3.تشجيع وتطوير المعرفة من خلال البحث العلمي وتوظيفه في حل مشكلات المجتمع.
4.خدمة المجتمع والإسهام في تطويره من خلال البرامج التدريبية والدورات والندوات وتقديم المشورة

 

رؤية الكلية في مجال الجودة والاعتمادية
1.تطبيق معايير الاعتمادية العالمية للاقسام المختلفة Accreditation Board for Engineering and Technology  (ABET)
2.تطبيق معايير الجودة في التعليم العالي  Quality Assurance Agency - QAA
3.التوأمة مع الكليات والاقسام النظيرة في جامعات رصينة.
4.ادخال مفاهيم التقييم الذاتي والتقييم الخارجي

 

الاعتمادية
تشير الاعتمادية الى هيكلة المؤسسة التعليمية وبما يتناسب مع جودة مخرجاتها. كما وتشير الاعتمادية الى توفير المتطلبات اللازمة للتميز. وهناك نوعان من الاعتمادية: الاعتماد العام لمجمل المؤسسة التعليمية (الجامعة مثلا) والاعتماد الخاص للتخصص/ القسم او الفرع

 

الجودة
ياتي مفهوم الجودة او النوعية بتعريفات مختلفة اعتمادا على حقل تطبيق هذا المفهوم. والتعريف الاكثر شيوعا لمفهوم الجودة هو توافق المنتوج او الخدمة مع المتطلبات التي انجز من اجلها  Fitness for the Purposes  او هي ضمان رضى المستهلك Customer Satisfaction   كما انها تشير الى درجة الجودة في المنتوج Degree of Excellence  او الخدمة المقدمة

 

الجودة في التعليم العالي
يشير مفهوم ضمان الجودة في التعليم العالي الى مجموعة الاجراءات التي تضمن التحسن المستمر فيما يقدّم للمتلقي من العلوم والمعارف والتي تؤدي في النهاية الى جودة مخرجات العملية التعليمية. تهدف عملية ضمان الجودة الى ضمان التحسن المستمر في اداء المؤسسة التعليمية وضمان حصول المتلقي على الكفايات اللازمة لتخصصه

 

تصنيف الجامعات University Ranking
1.تصنيف ألتايمز البريطاني والمسمى  THES-QS The Times Higher Education Supplement (THES) and Quacquarelli Symonds(QS)
2.تصنيف جامعة شنغهاي والمعروف بـ  (ARWU)  Academic Ranking of World Universities
3.تصنيف ويبو ميتريكس Webometrics

 

الجودة في التعليم العالي

يشير مفهوم الجودة  الى "درجة التميز في المنتوج" او "توافق المنتوج مع الاغراض التي انتج لاجلها" و يمكن تعريفها بأنها عملية التحقق أو تحديد ما إذا كانت منتجات أو خدمات ما تلبي أو تتجاوز توقعات العملاء . ضمان الجودة هو Process Driven Concept  للمساعدة في تحديد الأهداف والمحافظة عليها. وتشتمل مفاهيم الجودة جميع مجالات التصميم والتطوير و الإنتاج، والخدمات وغيرها. وتشتمل على اربع مراحل وهي:

التخطيط : إنشاء الأهداف والعمليات اللازمة لتحقيق النتائج المرجوة 

 التنفيذ : تنفيذ الاجراءات المطلوبة

التحقق : مراقبة وتقييم عملية التنفيذ عن طريق اختبار النتائج ومقارنتها مع الاهداف المحددة سلفا

العمل : تطبيق الإجراءات اللازمة لتحسين النتائج

 

مراقبة الجودة
مراقبة الجودة ( Quality Control ) هي عملية يتم اجراؤها  لضمان مستوى معين من الجودة في المنتج أو الخدمة. وتتضمن الرقابة و التحقق من خصائص معينة في المنتج أو الخدمة. الهدف الأساسي من مراقبة الجودة هو ضمان أن المنتجات أو الخدمات أو العمليات المقدمة تستوفي متطلبات محددة

 

لماذا ضمان الجودة في التعليم العالي ؟
الهدف العام لضمان الجودة في التعليم العالي هو ضمان ما يلي :
1.  عمل المؤسسة التعليمية وفقا للمعايير والاهداف المحددة لها سلفا.
2.  اكتساب المتعلم المعلومات والمعارف والمهارات المطلوبة

 

 كيف؟
أولا: تحديد المعايير الأكاديمية
ثانيا: متطلبات الجودة الأكاديمية
 ثالثا: ضمان الجودة الأكاديمية ومراقبتها
رابعا: تعزيز الجودة الأكاديمية

 

الصعوبات التي تواجه ضمان الجودة في التعليم العالي
1. العملية التعليمية هي عملية بعيدة المدى.
2. لا توجد مواصفات و معايير محددة لمعايير الجودة كما هو الحال في مجالات الإنتاج والخدمات الأخرى.
3.  العملية التعليمية هي عملية تدويرية .
4. تتاثر العملية التعليمية ببيئتها وبيئة المجتمع بشكل كبير
5.  للتعليم معايير مختلفة في بيئات مختلفة.
6.  التغذية الراجعة ذات تاثير كبير على مجمل العملية التعليمية
7. أهداف مختلفة لنفس البرامج في مؤسسات مختلفة

 

متطلبات الجودة في التعليم العالي (المتطلبات المؤسسية )
تتمحور مجمل مفاهيم الجودة حول المحاور التالية:
1.  المباني الأكاديمية و الخدمات ذات الصلة
2.  الهيكلية الإدارية والاكاديمية
3.  الكوادر
4. المكتبات
5.  شروط القبول
6. موارد التعليم والتعلم
7. المباني و الخدمات المساندة الأخرى
8. نظم المعلومات و تعزيز تكنولوجيا المعلومات

 

متطلبات التخصص او البرنامج
1. الخطط الدراسية والمناهج
2. الكوادر الداعمة
3.  الطلبة
4.  الكتب المتخصصة ، المجلات، الدوريات ، القواميس ، الموسوعات وغيرها

 

لمختبرات والورش وغيرها
1.وسائل التعليم والتعلم
2.تعزيز نظم المعلومات والتكنولوجيا

 

المخرجات المطلوبة للبرامج الاكاديمية
1.مهارات المعرفة والفهم
2.مهارات التفكير
3.المهارات العملية والتطبيقية
4.مهارات التواصل

  

لتحميل ملف الاعتمادية و ضمان جودة اضغط هنا

Joomla Templates - by Joomlage.com