طالبة الماجستير زهراء جاسم الطالقاني تحصد براءة اختراع الاولى على مستوى الكلية والثانية على مستوى الجامعة في مجال علوم الحاسوب

جرت في قسم علوم الحاسوب في كلية علوم الحاسوب والرياضيات/ جامعة الكوفة مناقشة رسالة ماجستير طالبة الدراسات العليا زهراء جاسم جابر الطالقاني الموسومة: “طريقة فعالة لكشف الانتحال لنصوص اللغة العربية” وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الحاسوب ، وسط اهتمام كبير من الكلية التي تبنت خططًا إستراتيجية متطورة للنهوض والارتقاء بالمستويات العلمية، والأكاديمية، من خلال طرح البحوث العملية.وبين المشرف على الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور احمد حسين عليوي، ان الدراسة تضمنت ثلاثة أمور مهمة ..
اولا: الطريقة المقترحة تعمل على استخراج نسبة الاستلال بشكل مباشر من الفهرسة ولا تحتاج إلى مقارنات بخلاف الطرق الأخرى التي تحتاج إلى فهرسة ومن ثم مقارنة.
ثانيا: اشتقاق معادلات جديدة لم تستخدم سابقا وتم استخدامها لأول مرة.
ثالثا: الآلية تتيح كشف الانتحال حتى اذا تم اعادة صياغة النص او الابدال في الكلمات المستخدمة او التعويض عنها بمرادفاتها.
وكذلك بالطريقة المقترحة يمكن استخدامها في التعليم الالكتروني لكشف الانتحال في نصوص التقارير المقدمة من الطلبة بشكل كفوا جدا.
واوضحت الباحثة ان في هذه الدراسة تم استخراج نسب الانتحال من ال (Inverted index) مباشرة دون استخدام خوارزميات المقارنة لعمل نظام بسيط وكفوء وسريع. وتم الحصول على نتائج جيدة جدا من حيث الوقت المستغرق ونسبة الخطأ لكشف الانتحال, حيث بينت النتائج ان الوقت المستغرق لكشف الانتحال في الطريقة المقترحة اقل بمرتين من الطرق السابقة وان نسبة الخطأ بالطرق السابقة ضعف نسبة الخطأ بالطريقة المقترحة.
يذكر ان الباحثة ومشرفها قد نشرا بحثا في احدى المجلات العالمية ضمن مستودعات سكوبس Q3
وكذلك حصلا على براءة اختراع وتسجيلها في قسم الملكية الفكرية لوزارة الثقافة وبذلك تكون براءة الاختراع الاولى على مستوى الكلية والثانية على مستوى الجامعة في مجال الحاسوب وعلى اثرها تم منحهم كتاب شكر من السيد رئيس الجامعة.
وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير في علوم الحاسوب بتقدير امتياز

شاهد أيضاً

الكلية تعقد ورشة عمل حول ( بناء قدرات الأستاذ الجامعي في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي سبيلنا لتحصين الطالب الجامعي)

عقدت كلية علوم الحاسوب والرياضيات قسم الرياضيات في جامعة الكوفة ورشة عمل حول (بناء قدرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *