الرئيسية / اخبار / قسم الرياضيات ينظم المهرجان الثقافي الطلابي الأول للطلبة الجدد

قسم الرياضيات ينظم المهرجان الثقافي الطلابي الأول للطلبة الجدد

نظم قسم الرياضيات في كلية علوم الحاسوب والرياضيات المهرجان الثقافي الأول للطلبة الجدد المقبولين في العام الدراسي 2022-2023، للفترة من 4 – 8 /12/2022 ، في تجربة جديدة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعات العراقية ، وذلك بناء على دراسة علمية تقدم بها أثنين من أساتذة القسم هم الدكتور (أحمد سامي عبد) والدكتور (أحمد لفته موسى) .

وقد استهل المهرجان الذي افتتحه السيد عميد الكلية (أ.م.د. سلام حسن محيسن) ورئيس قسم الرياضيات (أ.م.د. حيدر باقر أمين) ، وحضره عدد كبير من تدريسيي القسم ، فضلاً عن طلبة المرحلة الأولى ، بقراءة القرآن الكريم ، والنشيد الوطني العراقي ، مع قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ، تلا ذلك خمسة ورش عمل علمية و تثقيفية وارشادية وأخلاقية وقانونية متنوعة توزعت على مدار أسبوع كامل ، وكما يأتي :
ورشة عمل اليوم الأول : وقد تضمنت محاضرة تعريفية عامة عن تخصص الرياضيات ومتطلبات الدراسة والبحث فيه وفرص العمل والدراسات العليا المتاحة للخريجين وكان المحاضرين فيها كل من (م.د.احمد لفته موسى و م.د.علي عبد الحسين ناصر).
ورشة عمل اليوم الثاني : وقد تضمنت محاضرتين ، الأولى بعنوان (الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لطلبة الجامعات) ، والثانية (عرض موجز عن الهيكلية الإدارية للجامعة والكلية ، وآليات التعامل معها من قبل الطلبة) وكان المحاضرين فيها كل من (أ.د.نادية جودت حسن و أ.د.عادل محمد حسن)
ورشة عمل اليوم الثالث : وقد تضمنت محاضرة أخلاقية بعنوان (أخلاقيات الطالب الجامعي من منظور الشريعة الإسلامية) و كان المحاضر فيها أ.د.فارس حسين السلطاني.
ورشة عمل اليوم الرابع : وقد تضمنت محاضرة قانونية بعنوان (تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي رقم 160 لسنة 2007) و كان المحاضر فيها م.د.أحمد سامي عبد.
ورشة عمل اليوم الخامس : وقد تضمنت محاضرتين ، الأولى بعنوان (التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000) ، والثانية بعنوان (التعليم الالكتروني واستخدام برنامج المودل) و كان المحاضرين فيها كل من (أ.م.د.حسين كاظم عسكر و م. نور رياض كريم)
وقد تضمنت فعاليات المهرجان تكريم الطلبة الأوائل في قسم الرياضيات للمراحل (الأولى ، الثانية ، الثالثة) للعام الدراسي
الماضي ، تحفيزاً وتشجيعاً لهم على الاستمرار بالتفوق العلمي ، فضلاً عن توزيع شهادات مشاركة لطلبة المرحلة الأولى المشاركين
بالمهرجان ، وتقديم الشهادات التقديرية للأساتذة المحاضرين من داخل وخارج الكلية.
و قد اشاد السيد عميد الكلية و اثنى على مبادرة قسم الرياضيات و اوضح ان مثل هكذا فعاليات ترسخ المفاهيم الاكاديمية و تزيد من اواصر الترابط بين الطلبة و المؤسسة الاكاديمية.
من جانبهم ، أشاد طلبة المرحلة الأولى بفكرة المهرجان لأهميته في تعريف الطلبة الجدد بما لهم وما عليهم من حقوق والتزامات قانونية وأخلاقية وأكاديمية ، وتهيئتهم للتكيف مع متطلبات البيئة الجامعية .

شاهد أيضاً

عميد الكلية يتفقد سير الامتحانات الحضورية لطلبة الدراسات الاولية

تفقد السيد عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات د. سلام حسن محيسن الامتحانات الحضورية لطلبة الدراسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.