قسم الرياضيات ينظم المهرجان الثقافي الطلابي الأول للطلبة الجدد

نظم قسم الرياضيات في كلية علوم الحاسوب والرياضيات المهرجان الثقافي الأول للطلبة الجدد المقبولين في العام الدراسي 2022-2023، للفترة من 4 – 8 /12/2022 ، في تجربة جديدة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعات العراقية ، وذلك بناء على دراسة علمية تقدم بها أثنين من أساتذة القسم هم الدكتور (أحمد سامي عبد) والدكتور (أحمد لفته موسى) .

وقد استهل المهرجان الذي افتتحه السيد عميد الكلية (أ.م.د. سلام حسن محيسن) ورئيس قسم الرياضيات (أ.م.د. حيدر باقر أمين) ، وحضره عدد كبير من تدريسيي القسم ، فضلاً عن طلبة المرحلة الأولى ، بقراءة القرآن الكريم ، والنشيد الوطني العراقي ، مع قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق ، تلا ذلك خمسة ورش عمل علمية و تثقيفية وارشادية وأخلاقية وقانونية متنوعة توزعت على مدار أسبوع كامل ، وكما يأتي :
ورشة عمل اليوم الأول : وقد تضمنت محاضرة تعريفية عامة عن تخصص الرياضيات ومتطلبات الدراسة والبحث فيه وفرص العمل والدراسات العليا المتاحة للخريجين وكان المحاضرين فيها كل من (م.د.احمد لفته موسى و م.د.علي عبد الحسين ناصر).
ورشة عمل اليوم الثاني : وقد تضمنت محاضرتين ، الأولى بعنوان (الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي لطلبة الجامعات) ، والثانية (عرض موجز عن الهيكلية الإدارية للجامعة والكلية ، وآليات التعامل معها من قبل الطلبة) وكان المحاضرين فيها كل من (أ.د.نادية جودت حسن و أ.د.عادل محمد حسن)
ورشة عمل اليوم الثالث : وقد تضمنت محاضرة أخلاقية بعنوان (أخلاقيات الطالب الجامعي من منظور الشريعة الإسلامية) و كان المحاضر فيها أ.د.فارس حسين السلطاني.
ورشة عمل اليوم الرابع : وقد تضمنت محاضرة قانونية بعنوان (تعليمات انضباط الطلبة في مؤسسات وزارة التعليم العالي رقم 160 لسنة 2007) و كان المحاضر فيها م.د.أحمد سامي عبد.
ورشة عمل اليوم الخامس : وقد تضمنت محاضرتين ، الأولى بعنوان (التعليمات الامتحانية رقم 134 لسنة 2000) ، والثانية بعنوان (التعليم الالكتروني واستخدام برنامج المودل) و كان المحاضرين فيها كل من (أ.م.د.حسين كاظم عسكر و م. نور رياض كريم)
وقد تضمنت فعاليات المهرجان تكريم الطلبة الأوائل في قسم الرياضيات للمراحل (الأولى ، الثانية ، الثالثة) للعام الدراسي
الماضي ، تحفيزاً وتشجيعاً لهم على الاستمرار بالتفوق العلمي ، فضلاً عن توزيع شهادات مشاركة لطلبة المرحلة الأولى المشاركين
بالمهرجان ، وتقديم الشهادات التقديرية للأساتذة المحاضرين من داخل وخارج الكلية.
و قد اشاد السيد عميد الكلية و اثنى على مبادرة قسم الرياضيات و اوضح ان مثل هكذا فعاليات ترسخ المفاهيم الاكاديمية و تزيد من اواصر الترابط بين الطلبة و المؤسسة الاكاديمية.
من جانبهم ، أشاد طلبة المرحلة الأولى بفكرة المهرجان لأهميته في تعريف الطلبة الجدد بما لهم وما عليهم من حقوق والتزامات قانونية وأخلاقية وأكاديمية ، وتهيئتهم للتكيف مع متطلبات البيئة الجامعية .

شاهد أيضاً

الكلية تعقد ورشة عمل حول ( بناء قدرات الأستاذ الجامعي في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي سبيلنا لتحصين الطالب الجامعي)

عقدت كلية علوم الحاسوب والرياضيات قسم الرياضيات في جامعة الكوفة ورشة عمل حول (بناء قدرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *