اطروحة دكتوراه في الكلية تناقش جدولة المهام في بيئة استشعار الحشود المتنقلة بناءً على نظرية الألعاب والخوارزمية الجينية في بيئات الحوسبة الضبابية والحوسبة السحابية

ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات قسم الحاسوب اطروحة الدكتوراه الموسومة “جدولة المهام في بيئة استشعار الحشود المتنقلة بناءً على نظرية الألعاب والخوارزمية الجينية في بيئات الحوسبة الضبابية والحوسبة السحابية” للطالب احمد رحيم ، وتهدف هذه الرسالة إلى اقتراح نظامين للجدولة لمعالجة تحديات الجدولة في بيئة الاستشعار الجماعي عبر الأجهزة المحمولة (MCS). أولاً، تم اقتراح نظام جدولة مهام ديناميكي يستند في عمله على نموذج Stackelberg Game وسمي DTSSG ليعمل في بيئة الحوسبة السحابية، مما يؤدي إلى تحسين جدولة المهام في ظل قيود الميزانية والموعد النهائي. النموذج المقترح مدعوم بنموذج تسعير ديناميكي وعوامل الرضا لاختيار العقد الافتراضية المثلى لمعالجة مهام المستخدم.
ثانيًا، تم اقتراح نموذج محسن للخوارزمية الجينية القائم على نظرية اللعبة (GTGA) لجدولة مهام المشاركين في بيئة MCS ليعمل في بيئة الحوسبة السحابية الضبابية المتكاملة. في نموذج GTGA المقترح، تم تصميم مشكلة جدولة المهام كنموذج نظري للعبة غير تعاونية. بعد ذلك، تم تقديم الخوارزمية الجينية المحسنة (GA) لحل نموذج لعبة الجدولة بكفاءة. تشتمل الخوارزمية الجينية المقترحة على العديد من التحسينات، بما في ذلك إنشاء مجموعة أولية متنوعة، ودمج خرج اللعبة مع دالة الهدف للنظام، وأخيرا تقديم نظام تكيفي لعملية التهجين. من خلال التجارب التي أجريت لوحظ أن النماذج المقترحة تتمتع بأداء أفضل عند المقارنة بالنماذج الاخرى، وقد تم قبول الرسالة بنجاح.

شاهد أيضاً

عميد الكلية يتفقد سير الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات الأولية.

تفقد السيد عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات أ.م.د. سلام حسن محيسن الامتحانات النهائية لطلبة الدراسات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *