علوم الحاسوب

قسم علوم الحاسوب

كلمة رئيس القسم أ.د فرقان حسن صالح

في البداية، وبالنيابة عن جميع كوادر القسم أرحب بجميع الطلبة والضيوف.
تاسس قسم علوم الحاسوب في كليّةِ علوم الحاسوب والرياضيات في جامعةِ الكوفة خلال العام الجامعي 2008/2009 وهو يُمثّلُ أحد اقسام علوم الحاسوب الرائدة في العراق. ويهتم القسم في حل المشكلات التي تظهر في حقول تكنولوجيا المعلومات المختلفة، ويُدرّبُ القسمُ طلبته على التطبيقاتِ النظريةِ والعمليةِ في حقل التخصصِ. قسم علوم الحاسوب يمثل النواة ومركز كُلّ سمات الصناعةِ في حقل تكنولوجيا المعلومات. يُهدّفُ القسمُ الى اعداد خريجين ماهرينِ قادرين على تلبية متطلبات مجتمعنا في الحقول المعرفية المتخصصة في مجال صناعة البرمجيات والحاسوب والمعلوماتية. ويقوم القسم وبشكل مستمر بتطوير خططه الدراسية ومناهجه وبما يتناسب مع التطورات الكبيرة في حقل التخصص وحاجة السوق المحلي والاقليمي والدولي، ويسعى الى تطبيق معايير ضبط الجودة في العمل الأكاديمي، كما ويولي القسم اهمية كبيرة للبحث العلمي. ولقد تم تجهيز القسم بافضل المختبرات المتخصصة ووفر جميع متطلبات ومصادر التعليم والتعلم اضافة الى الكوادر التدريسية ذات الكفاءة العالية. ويسعى القسم الى تطوير جميع معايير العمل الأكاديمي واقامة شراكات حقيقية مع المؤسسات والشركات ذات العلاقة. اخيرا نأمل من
طلبتنا الاستخدام الامثل للبيئة الاكاديمية المتوفرة في القسم لتطوير مهاراتهم واعدادهم كخريجين محترفين في سوق العمل في الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.

قسم علوم الحاسوب:
نتيجة للتطور الحاصل في سوق العمل والتوجه إلى توظيف تكنولوجيا المعلومات فقد تقرر فتح قسم علوم الحاسوب لسد الحاجة المتنامية لتهيئة محترفين لتحقيق التكامل بين الجانب النظري وتطبيقات الاعمال لغرض توسيع قدرات المؤسسات المختلفة من خلال انتاج برمجي تنافسي على المستوى المحلي والعالمي. ان استراتيجية القسم تلتقي مع المتطلبات السريعة في التطور العالمي الحاصل في مجال تكنولوجيا المعلومات وحاجات سوق العمل حيث يتم مراجعة مناهج القسم وبشكل منتظم لتحديث نوعية ومحتويات المواد الدراسية بما يتلائم مع كل ما هو جديد. وكذلك فان البرنامج التدريسي لكل مادة يخضع لمعايير الجودة. وهناك متابعة حثيثة من قبل القسم لكافة الاعمال الفصلية ولكافة المواد الدراسية. يرحب قسم علوم الحاسوب بالطلبة الذين يودون العمل في مجال الحاسوب ويتمتعون بامكانيات جيدة في حل المسائل ولديهم القدرة على العمل الجماعي لحل المشكلات المعقدة المتعلقة بالاعمال.

لماذا قسم علوم الحاسوب؟
يهتم علوم الحاسوب بتصميم البرمجيات وتطويرها وكذلك صيانة الانظمة البرمجية وعليه فان القسم يعبر عن جميع السمات الاساسية للتطبيقات الحاسوبية في مجال تكنولوجيا المعلومات. يتعلم طلبة القسم الاسس العامة للتطبيقات وتطوير البرمجيات، وادارة قواعد البيانات، والانترنت، والوسائط المتعددة، والشبكات الموزعة حيث يكون التركيز على الجانب النظري لبناء نظم الحاسوب التكاملية وادارة المشاريع. ان الاهتمام منصب على استخدام تكنولوجيا المعلومات ويتزايد يوماً بعد يوم لاضافة قيمة نوعية للتطبيقات التي تستخدم من قبل المؤسسات. وعليه فان تهيئة طلبة قسم علوم الحاسوب من خلال الاعمال الفصلية المختلفة تعمل على تنمية الجانب الحرفي للطالب ومساعدته في تغطية الامور الاساسية في علوم الحاسوب مثل: تحليل النظم، وتطوير التطبيقات، وادارة قواعد البيانات، والنظم التكاملية، والبرمجة، والقدرة على التدريس، والقدرة على ادارة المشاريع. وعلى ضوء هذه المعطيات، فان برنامج قسم علوم الحاسوب يضع اسس رصينة لتهيئة خريجين لهم القدرة على أن يتبوأوا مناصب احترافية من خلال الجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي، حيث يحصل طالب القسم خلال سنوات الدراسة على خبرة واسعة في استخدام استراتيجيات تكنولوجيا المعلومات والقدرةعلى بناء التطبيقات المتعلقه بالاعمال.

رؤية قسم علوم الحاسوب
تتمثل رؤية قسم علوم الحاسوب بقيادة المجتمع بمؤسساته المختلفة في ضرورة تبني علوم الحاسوب تقنيا ومعرفيا ونظريا لتطوير تلك المؤسسات بمهنية عالية وكفاءة وسلوك اخلاقي متميز. مجتمع المعرفة ومؤسسات تسخر التكنولوجيا الحديثة لتطوير عمله وانتاجها هي محور رؤية قسم علوم الحاسوب.

رسالة قسم علوم الحاسوب
رسالة قسم علوم الحاسوب تمثل انعكاسا لرسالة الجامعة والكلية. وتتمثل باعداد الطلبة اعدادا مهنيا وأكاديميا بتعليم عالي النوعية من خلال برنامج نموذجي مجهز بكل مايحتاجه الطالب من وسائل التعليم والتعلم وكادر أكاديمي عالي الكفاءة. والرسالة النهائية للقسم تتمثل بتقديم تعليم متميز وبيئة اكاديمية ملائمة في مجالات علم الحاسوب النظرية والتطبيقية.

أهداف قسم علوم الحاسوب
يمنح القسم درجة البكالوريوس في علوم الحاسوب خلال مدة دراسية قدرها أربع سنوات

وتتمثل بما يلي:
1. تمكين الطالب من تطوير قدراته والمساهمة في المجتمع كمحترف ومؤهل.
2. يهيئ الطالب لسوق العمل مع الثقة بالنفس ومهارات حل المشاكل.
3. تطوير الوعي التنظيمي والمهني والاجتماعي.
4. تهيئة الخريج القادر على المساهمة ولعب دورا نشطا في المجالات الصناعية والتجارية والاكاديمية وغيرها.
5. تهيئة الخريج في مهارات واسعة لعلوم الحاسوب.
6. تمكين الخريج من التكيف مع المستجدات في سوق العمل في مجال التخصص.
7. تهيئة الخريج وتمكينه من استخدام الادوات والبرمجيات والتقنيات الاخرى المتعلقة بعلوم الحاسوب والتكنولوجيا الحديثة.
8. تطوير المهارات البحثية لدى الطلبة.
9. تطوير مهارات الاتصال والمهارات القيادية.

 

دليل القسم لسنة 2022-2023


بروشور القسم


البحوث العلمية

مجلة القسم

العدد الأول
العدد الثاني
العدد الثالث
العدد الرابع
العدد الخامس

 

————————————————————–

مخطط التدريسي

مخطط القسم

مخطط الطالب


 

مسار بولونيا

الخطة النهائية المعدلة

دليل المواد الدراسية

دليل البرنامج الدراسي

الوصف الاكاديمي لقسم علوم الحاسوب

تحميل الوصف

شاهد أيضاً

قسم الرياضيات

(فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ …

5 تعليقات

  1. السلام عليكم
    ممكن تنشرون اسماء الطلبة المقبولين بالتوسعة الاخيره المؤجلة بكليتكم قسم علوم الحاسوب

    • msc.it@uokufa.edu.iq

      تحية طيبة…
      اعتذر لتأخر الرد، تم الاتصال بجيمع الطلبة المقبولين بالتوسعه الأخيرة لذا لا حاجه بنشر الاسماء.
      تحياتي

  2. براء مرتضى مهدي موسى

    سؤال
    هل يحق النقل من جامعة ذي قار كلية العلوم الحاسوب والرياضيات الى جامعة الكوفه كلية العلوم الحاسوب والرياضيات علما ان الطالبه متزوجة وعنوان سكن زوجها ذي قار سوق الشيوخ ؟ ارجو الإجابة

  3. Greetings,
    Any graduate programs available for international students in Computer Science?
    I have a BS in computer science (Lebaese American University) and a professional master in Business Computer (Lebanese University)
    Any PhD programs?

  4. Greetings,
    Any graduate programs available for international students in Computer Science?
    I have a BS in computer science (Lebaese American University) and a professional master in Business Computer (Lebanese University)
    Any PhD programs?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *