الرؤية والرسالة و الأهداف

الرؤية والرسالة والاهداف

أن التطور الهائل للمعلومات وما آلت أليه مساراتها من تفرعات جعل من غير الممكن التنبؤ بالمعرفة الضرورية لتأهيل الخريج تأهيلا طويل الأمد لمواجهة الحاجات المستجدة في عالمنا ألمتغير لذلك اهتمت الجامعات بمناهج التفكير حتى أصبح تعليم “كيف نفكر” من أولى أهدافها لمواجهة ثورة المعلومات. وأصبح من الضروري فتح كلية تعين فروع المعرفة المختلفة ولا تتأثر بمعطياتها يتجسد فيها تعليم أعلى نماذج المعقولية تلك النماذج التي توفرها صيغ التفكير الرياضي ببنيانه وقوالبه المرنة فضلا عن آليات الإحصاء في التحليل والتنبؤ وبرمجيات علوم الحاسبات التي تؤمن الدقة وتختصر الوقت والجهد وتحليل وخزن والمعلومات واسترجاعها.

فقد دأبت الجامعات بفتح كلية اختصاصاتها من الاختصاصات الثلاث الرياضيات وعلوم الحاسبات والإحصاء باسم كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات لتمتلك:

1. دائرة اهتمامات واحدة يوحدها منهج تفكير واحد غير معتمد في بناء فكرها على أية معطيات لا تخص هذه الموضوعات الثلاث.

2. الكثير من مشتركات الاختصاصات الثلاث مما تجعلها مؤهلة لتعرف بنية تحتية تولد اختصاصات كثيرة أخرى مثل المعولية وبحوث العمليات ونظرية المعلومات … .

3. تكامل في فعالياتها تحت مظلة منهج تفكير واحد.

4. المناخ المناسب لتأليف مراكز بحثية أو فرق بحثية متخصصة.

5. بنية متزنة عالية المرونة في اختيار نظام تعليمي مرن ومتطور:

• يسمح بتطبيق تقاليد التعليم التي تقوم على تنظيم العلاقة بين عناصر العملية والتعليمية بواسطة حق الاختيار الذي هو مطلب من مطالب النمو العقلي.

• يعتمد مواد دراسية قصيرة ومتعددة بعضها اختيارية لبناء قاعدة يتوفر فيها التنوع المعرفي والإطلالة من نوافذ مختلفة على مشهد معرفي واحد أولا وإشباع رغبات الطالب لتكوين اتجاهاته المعرفية ثانيا.

• يسمح بتقديم مواد دراسية تعبر عن وحدانية القوالب الشكلية للاختصاصات الثلاث وما يترتب عليها من تطبيقات لانهائية التنوع تفي بدون شك بمتطلبات المجتمع.

• يسمح بتواجد طلبة الاختصاصات المختلفة في مادة واحدة وفي وقت واحد مما يقدم استغلال أمثل للإمكانات وتعرف الدارسين على وجهات نظر مختلفة وصياغات متنوعة.

6. منطقة جذب للنوعيات المتميزة من المتخصصين في مجالات الرياضيات وعلوم الحاسبات والإحصاء وما يستحدث من رحمها من اختصاصات أخرى.

7. دراسات عليا متطورة (دبلوم, ماجستير, دكتوراه), مكاتب استشارية, دورات تدريبية, ندوات, ورش عمل, مؤتمرات متكاملة الاختصاص, مجلة علمية متخصصة.

8. توفير أعضاء هيئة تدريس يحملون فكر الجامعة ويعملون في دائرة فلسفتها في أكثر الاختصاصات ندرة.

نبذة تأريخية عن الكلية

كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات (حاليا كلية علوم الحاسوب والرياضيات) إحدى مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، ضمن جامعة الكوفة، تأسست عام 2008 لتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية والتوجهات الحديثة في اختصاصي الرياضيات وعلوم الحاسوب وجوانبهما التطبيقية خصوصا في مجال المعلوماتية. مدة الدراسة في الكلية أربع سنوات، يتلقى الطالب خلالها الجوانب العلمية ذات العلاقة بالتخصصات الموجودة في الكلية وتطبيقاتها العملية، يمنح بعدها الخريج شهادة بكالوريوس علوم كل وفق اختصاصه.

القـيم الأساسيـة …

• الأستاذ الجامعي قيمة عليا وثروة وطنية.

• الطالب محور العملية التعليمية.

• ضرورة الالتزام بالجودة والتميز.

• الالتزام بخدمة المجتمع.

• التطور حالة حتمية ومستمرة.

• الإبداع والابتكار والتفكير الخلاق أساس النجاح.

• العمل الجماعي بروح الفريق الواحد.

• البيئة التعليمية المستقرة والمشجعة للأداء تدعم بلوغ الغايات.

• إعادة التأهيل ضرورة علمية.

• الأيمان والاستقامة والنزاهة والشفافية في الأداء العلمي والتربوي.

• البحث العلمي ركن من أركان التطوير والتقدم.

استنادا إلى ما تقدم ونتيجة لجهود نخبة خيرة من الأساتذة في جامعة الكوفة الذين ساهموا في إعداد دراسة لاستحداث كلية باسم كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات (حاليا كلية علوم الحاسوب والرياضيات) فقد حصلت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بموجب الأمر الوزاري ذي العدد(ت م3/4281) في 29/5/2008 على إنشاء الكلية. في شهر أب من عام 2008 وعلى بركة الله تم افتتاح كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات في جامعة الكوفة (حاليا كلية علوم الحاسوب والرياضيات).

إن العملية التعليمية تستند على مثلث إضلاعه المنهج والأستاذ والطالب لذا يجب أن يساهم كل واحد بدوره من خلال عمله وبشكل فاعل في تطوير الكلية وبناءها على أسس علمية متينة تمكنها من تخريج طلبة لهم قدرة ومهارات معرفية نظرية وعملية تمكنهم من الاعتماد على النفس وتقوية روح الإبداع والخلق النبيل والإخلاص بالعمل ليساهموا في مسيرة الأعمار التي يشهدها بلدنا العزيز والذي هو بأمس الحاجة للعناصر المتعلمة الوطنية الكفوءة والمخلصة.

يتضمن هذا الدليل بعض المعلومات عن كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات (حاليا كلية علوم الحاسوب والرياضيات) كموقع وعنوان الكلية والهيكل الإداري مع معلومات لأغراض قبول الطلبة في الكلية وبيان الوثائق المطلوبة عند التسجيل وكذلك بعض التفاصيل عن أقسام الكلية مع بيان التقويم الجامعي.

رُؤية الكلية:

رُؤية الكلية أنْ تصبح صرحاً علمياً على المستوى المحلي والدولي، وذلك من خلال تطبيق معايير جودة التعليم العالي، والبحث الأكاديمي، وتتحقق هذه المعايير عن طريق استخدام تقنيات حديثة؛ لتحقق برامج، ومناهج ذات قيمة عالية ممّا يساعد على تهيئة خريجين يمتلكون مهارات عالية جداً من حيث التدريب، والتطوير، والكفاءة العلمية، وهذا يساهم في رفد المجتمع، وسوق العمل بما يحتاجه من ملاكات مؤهلة على المستوى الأكاديمي العلمي، والمنهج التقني، ويكون قادراً على استخدام المعرفة التي حصل عليها وتوظيفها في تطوير مجتمعه.

رسالة الكلية:

إنّ رسالة الكلية تتناغم مع رسالة الجامعة إذ تسعى الكلية لتأدية المهام التي أوكلت إليها في الحفاظ على جودة التعليم العالي؛ وذلك من خلال صهر مبادئ العلوم الحاسوبية، والرياضياتية، والمنطقية في برامجها؛ لتطوير الطلبة والهيئات التدريسية؛ للحصول على مخرجات علمية مبنية على تجسيد مفاهيم علوم الحاسوب، والرياضيات لبناء المجتمع، وتعزيز المنظومة المعرفية العراقية، واستدامتها.

أهدافُ الكلية:

تسعى الكلية جاهدة إلى تحقيق عدد من الأهداف ذات المديات الزمنية المختلفة، وبتراتبية محددة، وحسب الأولويات منها:

1) إعداد الملاكات العلمية المتخصصة بعلوم الحاسوب وفروعها، والرياضيات وفروعها.

2) توفير بيئة تعليمية مؤهلة تأهيلاً عالياً، وتشجيع التفكير المنطقي، وتهيئة وإعداد باحث وأكاديمي يمتلك مهارات فكرية، وخبرة مهنية، وقدرة بحثية فاعلة في مجالي علوم الحاسوب والرياضيات قادر على تقديم خدمات علمية، وإيجاد حلول لمشكلات بعض تخصصات العلوم الأخرى مثل (الكيمياء والبايولوجيا والفيزياء.. الخ).

3) تطبيق الأنظمة التعليمية الحديثة مثل (نظام مسار بولونيا التعليمي).

4) دعم الأنشطة المهارية، والمعرفية، والثقافية من خلال برنامج سنوي تنظمه الكلية، وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

5) تحفيز الباحثين من الملاكات التعليمية في الكلية بالاشتراك في المحافل العلمية المحلية، والعالمية ممّا يساعدهم على التواصل العلمي، وكسب الخبرات البحثية ممّا ينعكس بالإيجاب على الطلبة.

6) تقديم برامج أكاديمية متميزة وفقاً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.

7) أنْ يكتسب الطلبة المهارات اللازمة في سوق العمل من خلال البرنامج التعليمي، ومن خلال سلسلة ورش تُقدم خلال سنوات الدراسة تهتم بموضوعات تنمية القدرات على كيفية التفاعل، والتواصل مع الآخرين من خلال المشاركة الفعّالة في خدمة المجتمع؛ للوقوف على حافلات العلوم و تقنياتها.

للاطلاع على دليل الكلية اضغط هنا

موقــع الكلية وعنوانها …

نظرا لحداثة تشكيل الكلية فقد تم تخصيص موقع مؤقت للكلية في الموقع الدائم لجامعة الكوفة والذي يقع على الجانب الأيمن من شارع الكوفة باتجاه مدينة النجف الأشراف وتتكون من جناحين متماثلين كل جناح يتكون من قاعتين دراسيتين مدرجتين مع عدد من الغرف و الفضاءات لإغراض عمادة الكلية وأقسامها.

عنوان الكلية:

جمهورية العراق- محافظة النجف الأشراف – الموقع الدائم لجامعة الكوفة.

البريد الالكتروني: mathcomp@uokufa.edu.iq