الكلية تعقد ورشة عمل حول ( استخدام المنطق الضبابي للمعادلات الديناميكية لخلايا الدم)

عقدت كلية علوم الحاسوب والرياضيات قسم الرياضيات في جامعة الكوفة ورشة عمل حول (استخدام المنطق الضبابي للمعادلات الديناميكية لخلايا الدم) وقد ألقت الدكتورة شيماء مكي كاظم -محاضرة تم التطرق فيها إلى دور مهم في تفسير بيانات خلايا الدم، واكتشاف الخلايا المسببة للسرطان، وتصنيف مراحل العدوى بحيث يمكن تحديد حدود الخلايا المصابة والمناطق الأكثر إصابة ومعالجتها بشكل مناسب. لهذا الغرض ، تم اكتشاف تحويل متكامل جديد يسمى “SHA-transform”.و تم تحديد خصائص هذا التحويل ، كما تم اكتشاف الصيغ المشتقة النموذجية من الترتيب الأول والثاني والنونيه .
بعبارة أخرى ، يقدم هذا السمنر نهجًا جديدًا للمشغل (SHA-transform) لحل المعادلات التفاضلية العادية الخطية، وكذلك التحويل المتكامل الضبابي (Fuzzy SHA-transform) في ظل افتراض التفاضل المعمم بشدة كأداة لتقييم حل الدقة لـ المعادلات التفاضلية العادية غير الواضحة ذات المعاملات الثابتة. نظرًا لكفاءته الحاسوبية ، ويمكن في الواقع استخدام مثل هذا التحويل الغامض كأداة جديدة لحل أنظمة المعادلات التفاضلية العادية الخطية الضبابية من الدرجة الأولى في أبعاد n في ظل تفاضل Hukuhara المعمم.
يستخدم التحويل المقترح في معالجة الصور للأورام الصلبة وأمراض الدم لاستخراج الخلايا المصابة وتحديد المناطق التالفة من الأنسجة. في الواقع ، تضمنت قاعدة البيانات 40 مصابًا بينما كانت النتائج المعتمدة (4) مرضى . ونتيجة لذلك ، أثبت التحويل المقترح دقته وكفاءته عند مقارنته مع التحولات الأخرى ، لا سيما من حيث المعايير الإحصائية. فضلا عن ذلك يمكن رؤية الدليل القاطع والواضح على فاعلية هذا النهج من خلال رأي الخبراء في مجال الدم والأورام المرفق أيضًا
وحضر الورشة السيد رئيس قسم الرياضيات أ.م.د حيدر باقر امين، وعدد من الأساتذة، والموظفين والطلبة.

شاهد أيضاً

الكلية تعقد ورشة عمل حول ( التدريب الصيفي لطلبة الجامعات – المفهوم والأهداف والضوابط وآلية التقييم)

عقدت كلية علوم الحاسوب والرياضيات /قسم الرياضيات في جامعة الكوفة ورشة عمل حول (التدريب الصيفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *