اطروحة دكتوراه في جامعة الكوفة تناقش تصميم نظام لجدولة المهام، و تخصيص الموارد في الحوسبة السحابية، والضبابية لبيئة إنترنت الأشياء و استشعار الحشود المتنقلة

ناقشت كلية علوم الحاسوب والرياضيات في جامعة الكوفة أطروحة الدكتوراه الموسومة “تصميم نظام لجدولة المهام و تخصيص الموارد في الحوسبة السحابية، والضبابية لبيئة إنترنت الأشياء، و استشعار الحشود المتنقلة.” للطالب عباس محمد علي حسين هاشم ، وتهدف الأطروحة إلى جدولة المهام، وتخصيص الموارد لموازنة الحمل. ويقدم المقترح الأول نهج الجدولة الديناميكية متعددة الأهداف للموعد النهائي والميزانية (DB-MODS) لتنفيذ مهام المستخدم على الأجهزة الافتراضية ضمن حدود جودة الخدمة من أجل إنهاء المهمة خلال الموعد النهائي وقيود الميزانية، وعلى أربعة مستويات: الأول: استخدام تقنية التعلم الآلي K-Means لتجميع المهام الواردة في مجموعات بناءً على طول المهمة والموعد النهائي. الثاني: تطوير خوارزمية لتصنيف الأجهزة الافتراضية اعتمادًا على قدرتها باستخدام العتبات. الثالث: تصميم وظيفة لياقة مزدوجة تخدم أهداف المستخدم و نظام السحابة. الرابع: يراقب النظام تنفيذ المهام بشكل نشط، ويدير استخدام الموارد بشكل ديناميكي أثناء وقت التشغيل.
يقدم المقترح الثاني تعديلات على خوارزمية Particle swarm optimization
تحسين سرب الجسيمات سميت PSO Optimized Leader (PSO-OL) في نظام الضباب – السحابي، وهذه التعديلات على أربعة مستويات: أولاً، تم تقديم طريقة منع تشابه مؤشر الجسيمات (PPIS) من خلال تقييم التشابه بين الجزيئات، وتعديل مواقعها للحصول على نطاق أوسع من الحلول، ومنع الخوارزمية من الوقوع في فخ الأمثلية المحلية. ثانيًا، تم تقديم استراتيجية لاختيار جسيم من المجموعة في كل تكرار، وهو الأبعد – الأفضل، والتي تأخذ في الاعتبار قيمة اللياقة الحالية للجسيم والمسافة إذ تم تصميم عامل تعديل ديناميكي جديد للتحكم في اختيار الجسيمات. ثالثًا: اختيار ثاني أفضل جسيم فضلا عن القائد الافضل. وأخيرًا، تم اقتراح مشغل تقاطع جديد في PSO-OL، يتم تطبيق استراتيجية تقاطع متتالية للحصول على قائد سرب جديد أفضل في كل تكرار بناءً على الأبعد – الأفضل، و ثاني أفضل الجسيمات للحصول على قائد محسن، ومن ثم الحصول على الحل الأفضل. إذ أظهرت النتائج أنها تتفوق على الخوارزميات الأخرى الحديثة.. وقد تم قبول الرسالة بنجاح.

شاهد أيضاً

مقالة بعنوان دراسة تأثير سكن طلبة قسم الرياضيات على درجاتهم باختباري الذكاء العام و الذكاء باستخدام تحليل الانحدار

مقالة ل د.هديل سليم الكتبي كلية علوم الحاسوب والرياضيات/ جامعة الكوفة و م.م نبأ محمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *