الرياضيات

(فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا)

صدق الله العليّ العظيم

كلمة رئيس القسم:

 

     قال الرياضياتي الكبير ديدكاند، ما يمكن برهنته في العلوم ينبغي عدم الاعتقاد به من دون برهان, فالرياضيات هي موسيقى البرهان ، وغذاء الروح. يتصور بعضهم أن الرياضيات هي مجموعة أرقام ،وهذه الأرقام تكبر وتزداد كلما تقدمنا بدراسة الرياضيات ،بينما غزّت تطبيقاته كل فروع المعرفة ، وكل مجالات الحياة حتى قيل إنها ملكة العلوم وخادمتها.

      أرحب بكم أجمل ترحيب في موقع قسم الرياضيات بكلية الرياضيات وعلوم الحاسبات في جامعة الكوفة. الارث الحضاري والثقافي لهذه الجامعة يجعلنا كطلبة وموظفين وتدريسيين في هذا القسم أمام مسؤولية  كبيرة ،وهي بذل المزيد من الجهود خدمة للعملية التعلمية ،والإرتقاء بها ،وبما يتناسب والمكانة التاريخية المهمة لهذه الجامعة.

       هدف الموقع هو التعريف بالخطط والمقررات التي يقدمها القسم فضلا عن بحوث أعضاء هيأة التدريس ، وانجازاتهم العلمية وكذلك للتعريف بالأنشطة العلمية من حلقات دراسية ،وورش عمل، وندوات ،ومؤتمرات علمية التي ينظمها القسم ،وما يمكن أن يقدمه القسم من خدمة للمجتمع.

       سعى قسم الرياضيات ومنذ تأسيسه بخطوات واثقة ليكون بمصاف أقسام الرياضيات في الجامعة العالمية من خلال الإطلاع على تجارب هذه الاقسام ،ومحاولة تطبيق مفاهيم الجودة والاعتماد الاكاديمي فيها. في الوقت الذي نسعى فيه لتقديم أحدث المناهج ،والمقررات الدراسية لتُدرّس في هذا القسم ،فان هناك سعي حثيث لنشر بحوث الاساتذة في مجلات علمية عالمية ذات معامل تأثير مناسب.

     يحتوي القسم على ثلاثة برامج دراسية ، وهي: البكالوريوس، والدبلوم العالي ، والماجستير ، ونأمل بفتح دراسة الدكتوراه إن شاء الله.

 

 

رؤية القسم

تتمثل رؤية قسم الرياضيات  بتنمية الطاقات البشرية الواردة إليه ، لتواكب المستجدات المعرفية الحديثة في عصرنا من خلال تعليم التفكير العلمي المنهجي سلوكاً وتطبيقاً.

 

رسالة قسم الرياضيات

رسالة قسم الرياضيات تمثل انعكاسا لرسالة الجامعة والكلية.

وتتمثل رسالة القسم في إعداد مؤهلين في مجال التخصص ،وإكسابهم مبادئ المعرفة ,والتفكير العلمي ,والمنطقي والمهارات البحثية العلمية في علوم الرياضيات ،والمهارات اللازمة للتواصل المستقبلي مع المجتمع في مختلف مجالات العمل النظرية منها والتطبيقية.

 

 

أهداف قسم الرياضيات

 

يمنح قسم الرياضيات درجة البكالوريوس في علوم الرياضيات خلال مدة دراسية قدرها اربع سنوات.

تتمثل اهداف قسم الرياضيات بما يأتي:

  1. يهتم القسم بأعداد كوادر علمية متخصصة في الرياضيات.
  2. يهدف قسم الرياضيات إلى إشاعة ثقافة الرياضيات في الجامعة والمجتمع بوصفها منهج تفكير حر نقدي محايد تحليلي تعاد به صياغة الأفكار ،واستحضار الأدوات الرياضياتية متمثلة بالحدس والبديهيات والمنطق ،وإشباع رغبات الطالب الفكرية ,والاختيارية ،وبشكل متجدد لتأمين متطلبات الشهادة الجامعية.
  3. رفد الجامعات من المتميزين فكرياً ,ورفد مؤسسات الدولة بخريجين كفوئين.
  4. المشاركة الفاعلة في رفع كفاءة التدريسيين في القسم من خلال إشراكهم في دورات تدريبية ,ووضع خطط بحثية واضحة وبرنامج حلقات دراسية.
  5. يهدف القسم إلى بناء مجتمع رياضياتي من خلال التركيز على المواضيع الآتية:ـ
  • المجموعات والبنى التحتية.
  • الرياضيات وتطبيقاتها.
  • حافات الرياضيات.

سمات خريج قسم الرياضيات :

 

  1. القدرة على التفكير وصياغة المسائل وحلها.
  2. مهارة عالية في استخدام المفاهيم والقوانين الرياضياتية في حل المشكلات في العلوم الأخرى كعلوم الحاسوب, والفيزياء ,والكيمياء, والبايولوجي, والهندسة.
  3. القدرة على تحليل النتائج ,واتخاذ القرارات.
  4. العمل في دوائر الدولة, ومؤسساتها الإنتاجية, والتخطيطية كمتخصص في الرياضيات.
  5. القدرة على تدريس مفردات الرياضيات في التعليم الثانوي.
  6. تنظيم الدورات التدريبية في الرياضيات.
  7. تقديم الاستشارات المختلفة ,والحلول في مجال الرياضيات.
  8. القدرة على استخدام الرياضيات ,وتطبيق مهارات علوم الحاسوب معا في حل المشكلات المستحدثة.
  9. مؤهلا للعمل الأكاديمي ,والدراسات العليا ,والبحث العلمي.

 

قسم الرياضيات

 

أُسس قسم الرياضيات سنة 2002م ضمن كلية العلوم ,وقد تخرجتْ أول دورة من طلبة القسم في العام الدراسي 2005- 2006م ، وفي العام 2007 – 2008م  تمّ فتح دراسة الماجستير، وقد كان من نتاج مشروع نشر ثقافة الرياضيات ،وعلوم الحاسوب لتوحيد إمكاناتهما وجهودهما . وقد أُسستْ كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات بدعم واضح ،ومتميز من جامعة الكوفة ،ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في شهر آب من العام 2008 لتواكب التطورات العلمية ،والتكنولوجية ،والتوجهات الحديثة في اختصاصي الرياضيات ، وعلوم الحاسوب، وجوانبهما التطبيقية خصوصا في مجال المعلوماتية.

استقبل قسم الرياضيات في العام 2008 – 2009م بحدود (30 ) طالباً في الصف الأول ، واستضاف  ثلاث مراحل رياضيات من كلية العلوم ، إذ  تخرجتْ الدورة الأخيرة من الطلبة المستضافبن من كلية العلوم في العام 2010 ـ 2011م ، ومن أجل النهوض والاستمرار بنشر الوعي الرياضياتي تمّ فتح دراسة الدبلوم العالي في الرياضيات لغير المختصين في الرياضيات في العام 2010 ـ 2011م .

     إن استراتيجية القسم تلتقي مع المتطلبات السريعة في التطور العالمي الحاصل في مجال البحث العلمي ،وحاجات سوق العمل ، إذ يتم مراجعة مناهج القسم وبشكل منتظم من قبل اللجنة العلمية في القسم  لتحديث نوعية ،ومحتويات المواد الدراسية بما يتلائم مع كل ما هو جديد، وكذلك فان البرنامج التدريسي لكل مادة يخضع لمعايير الجودة،وهناك متابعة حثيثة من قبل القسم لكافة الاعمال الفصلية والمواد الدراسية.

      يرحب قسم الرياضيات بالطلبة الذين يودون العمل في مجال علوم الرياضيات ، البحتة منها ،أو التطبيقية ، وكذلك الإحصاء ، ويتمتعون بامكانيات جيدة في حل المسائل , ولديهم القدرة على العمل الجماعي لحل المشكلات المعقدة المتعلقة بالاعمال  .

 

لماذا قسم الرياضيات ؟

       يعد علم الرياضيات وتطبيقاته من الروافد الأساس الداعمة لمنظومة التقدم العلمي ،والتعليم في المجتمعات العصرية, وذلك تلبية للاحتياجات الآنية والمستقبلية ،ودفع عجلة التنمية الشاملة نحو مجتمع المعرفة، إذ ساهم علم الرياضيات وتطبيقاته في إدخال تكنولوجيا جديدة ,وصناعة المعرفة ،وفتح مجالات واسعة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في جميع المجالات.

      إن الاتجاه العالمي اليوم نحو إستخدام تكنولوجيا النانو ,وتشفير المعلومات, وتصنيع أجهزة ميكروسكوبية يأتي مواكبا للتطورات السريعة ,والمتلاحقة في المجال التقني , والذي يعتمد على تطوير النظريات الرياضياتية ، إيمانا بأهميته, وللاستفادة من مزاياه ,وتطبيقاته المتنوعة بما يحقق أهداف النهضة العلمية ، وتدريس الرياضيات والعلوم والارتقاء بالعملية التعليمية يؤدي إلى مستويات تنافسية وفق معايير الجودة للوصول الى مخرجات تعليمية مؤهلة للعالم الرقمي في التخصصات العلمية المختلفة، وعليه فان تهيئة طلبة قسم الرياضيات من خلال الأعمال الفصلية المختلفة تعمل على تنمية الجانب المعرفي, والتفكير العلمي والمنطقي مما يساعدهم في فهم وتحليل ,واستنتاج وربط العلاقات الرياضياتية مع بعضها التي بدورها تسهم في طوير النظريات الرياضياتية.

 

مجالات العمل لخريج قسم الرياضيات

يكون خريج قسم الرياضيات مؤهلا للتدريس في المدارس الثانوية ,والعمل في مختلف دوائر الدولة, ومؤسساتها الإنتاجية والتخطيطية ,كما يكون مؤهلا لمتابعة دراسته العليا عند توافر الشروط المطلوبة لذلك، كما إن القسم   يعمل على إعداد الملاكات المؤهلة للعمل في مؤسسات البحث العلمي في البلد.

لجنة الإرشاد التربوي والنفسي : 

ت الاسم الصفة
1 ا.م عبد الحمزة مهدي حمزة رئيسا
2 ا.م. انعام رزاق جبر عضوا
3 م.د.رشا سعود عبد العالي عضوا
4 م.محسن شعلان عبد الحسين عضوا
5 م.معاني عبد المنعم سعيد عضوا
6 م.م. نور صباح جليل عضوا
7 م.م. شيماء عبد ياسين عضوا
8 م.م. احمد سامي عبد علوان عضوا

 

 

 

 

 

 

 

 

تحميل الارشاد التربوي

دليل الطالب

بروشور القسم

دليل تدريب الطالب

دليل الدراسات العليا

دليل مشورع التخرج

 

——————————

خطة الدراسة للنظام الفصلي

تحميل الخطة

الوصف الاكاديمي

تحميل الوصف

——————————————————————–

تحميل مشاريع بحوث التخرج لسنة 2016-2017

تحميل مشاريع بحوث التخرج لسنة 2017-2018

شاهد أيضاً

علوم الحاسوب

(فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *