قسم الرياضيات

(فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا)

صدق الله العليّ العظيم

 كلمة رئيس القسم أ.م.د حيدر باقر امين

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.
أُسس قسم الرياضيات سنة 2002 ضمن أقسام كلية العلوم في جامعة الكوفة، وفي العام الدراسي 2007 – 2008 كان أحد اللبنات الأساسية في تأسيس كلية علوم الحاسوب والرياضيات، إذ تمّ تطوير البرامج التعليمية في القسم من خلال استحداث دراسة الماجستير، ودراسة الدبلوم العالي لغير الاختصاص.
لقد خرّج القسم خلال السنوات اللاحقة لتأسيسه العديد من الدفعات الدراسية من حملة شهادات البكالوريوس، والماجستير، والدبلوم العالي، وهو يعمل حالياً على استكمال المتطلبات اللازمة لاستحداث دراسة الدكتوراه؛ لما لذلك من أثر بالغ في نشر ثقافة الرياضيات ومفاهيمه بوصفه أساسا للعلوم الأخرى، فضلا عن رفد مؤسسات الدولة المختلفة، والقطاع الخاص بما تحتاجه من ملاكات رياضياتية متخصصة ذات جودة عالية، قادرة على مواكبة الحداثة في المناهج التربوية لتخصص الرياضيات وتطبيقاته في المجالات العلمية كافة، لا سيما وأنّ القسم يضمّ نخبة متميزة من أساتذة الرياضيات من خريجي أرقى الجامعات العالمية في المملكة المتحدة ، وجمهورية هنغاريا، وإيران، فضلاً عن خريجي الجامعات العراقية المختلفة.
ويتبنى القسم استراتيجية خاصة للمساهمة في التطور العالمي الحاصل في مجال البحث العلمي، وتلبية حاجات سوق العمل المتزايدة، إذ يتم مراجعة مناهج القسم بشكل منتظم من قبل اللجنة العلمية في القسم؛ لتحديث نوعية المواد الدراسية ومحتوياتها بما يتلاءم مع آخر المستجدات العلمية، وهناك متابعة حثيثة من قبل القسم للأعمال الفصلية والمواد الدراسية كافة، كما أنّ هناك رؤى تطويرية مستقبلية للقسم تتضمن فتح فروع علمية تخصصية دقيقة؛ لتلبية متطلبات سوق العمل، كاستحداث فرع الإحصاء الطبي، وفرع الرياضيات التطبيقية.
ولا يخفى على الجميع أنّ الدراسات الحديثة في مجالات النانو، وتشفير المعلومات، وتصنيع أجهزة ميكروسكوبية تعتمد بشكل أساس على تطوير النظريات الرياضياتية، وأنّ تطوير مناهج الرياضيات وطرائق تدريسه؛ يؤدي إلى الوصول لمستويات تنافسية متقدمة تضمن صناعة مخرجات تعليمية مؤهلة للتعامل مع متطلبات العالم الرقمي في المجالات العلمية المختلفة، ومن هذا المنطلق يستهدف قسم الرياضيات من خلال برامجه العلمية، وخططه الدراسية تنمية الجانب المعرفي، والتفكير العلمي، والمنطقي لدى الطلبة، ممّا يساعدهم على فهم العلاقات الرياضياتية، وتحليلها، واستنتاجها، وربط بعضها بالبعض الآخر، والإسهام في تطوير النظريات الرياضياتية.
كما يولي القسم أهمية خاصة لتطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي، من خلال ربط المناهج الدراسية بحاجات سوق العمل، واعتماد معايير عالمية رصينة، ويسعى بشكل مستمر لتهيئة بيئة جامعية مناسبة، وتوفير بنية تحتية متطورة لطلبته من ناحية القاعات الدراسية، والمختبرات، والمكتبة وغيرها.

رؤية القسم

تتمثل رؤية قسم الرياضيات  بتنمية الطاقات البشرية الواردة إليه ، لتواكب المستجدات المعرفية الحديثة في عصرنا من خلال تعليم التفكير العلمي المنهجي سلوكاً وتطبيقاً.

 

رسالة قسم الرياضيات

رسالة قسم الرياضيات تمثل انعكاسا لرسالة الجامعة والكلية.

وتتمثل رسالة القسم في إعداد مؤهلين في مجال التخصص ،وإكسابهم مبادئ المعرفة ,والتفكير العلمي ,والمنطقي والمهارات البحثية العلمية في علوم الرياضيات ،والمهارات اللازمة للتواصل المستقبلي مع المجتمع في مختلف مجالات العمل النظرية منها والتطبيقية.

 

 

أهداف قسم الرياضيات

 

يمنح قسم الرياضيات درجة البكالوريوس في علوم الرياضيات خلال مدة دراسية قدرها اربع سنوات.

تتمثل اهداف قسم الرياضيات بما يأتي:

  1. يهتم القسم بأعداد كوادر علمية متخصصة في الرياضيات.

  2. يهدف قسم الرياضيات إلى إشاعة ثقافة الرياضيات في الجامعة والمجتمع بوصفها منهج تفكير حر نقدي محايد تحليلي تعاد به صياغة الأفكار ،واستحضار الأدوات الرياضياتية متمثلة بالحدس والبديهيات والمنطق ،وإشباع رغبات الطالب الفكرية ,والاختيارية ،وبشكل متجدد لتأمين متطلبات الشهادة الجامعية.

  3. رفد الجامعات من المتميزين فكرياً ,ورفد مؤسسات الدولة بخريجين كفوئين.

  4. المشاركة الفاعلة في رفع كفاءة التدريسيين في القسم من خلال إشراكهم في دورات تدريبية ,ووضع خطط بحثية واضحة وبرنامج حلقات دراسية.

  5. يهدف القسم إلى بناء مجتمع رياضياتي من خلال التركيز على المواضيع الآتية:ـ

  • المجموعات والبنى التحتية.

  • الرياضيات وتطبيقاتها.

  • حافات الرياضيات.

سمات خريج قسم الرياضيات :

 

  1. القدرة على التفكير وصياغة المسائل وحلها.

  2. مهارة عالية في استخدام المفاهيم والقوانين الرياضياتية في حل المشكلات في العلوم الأخرى كعلوم الحاسوب, والفيزياء ,والكيمياء, والبايولوجي, والهندسة.

  3. القدرة على تحليل النتائج ,واتخاذ القرارات.

  4. العمل في دوائر الدولة, ومؤسساتها الإنتاجية, والتخطيطية كمتخصص في الرياضيات.

  5. القدرة على تدريس مفردات الرياضيات في التعليم الثانوي.

  6. تنظيم الدورات التدريبية في الرياضيات.

  7. تقديم الاستشارات المختلفة ,والحلول في مجال الرياضيات.

  8. القدرة على استخدام الرياضيات ,وتطبيق مهارات علوم الحاسوب معا في حل المشكلات المستحدثة.

  9. مؤهلا للعمل الأكاديمي ,والدراسات العليا ,والبحث العلمي.

 

قسم الرياضيات

 

أُسس قسم الرياضيات سنة 2002م ضمن كلية العلوم ,وقد تخرجتْ أول دورة من طلبة القسم في العام الدراسي 2005- 2006م ، وفي العام 2007 – 2008م  تمّ فتح دراسة الماجستير، وقد كان من نتاج مشروع نشر ثقافة الرياضيات ،وعلوم الحاسوب لتوحيد إمكاناتهما وجهودهما . وقد أُسستْ كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات بدعم واضح ،ومتميز من جامعة الكوفة ،ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في شهر آب من العام 2008 لتواكب التطورات العلمية ،والتكنولوجية ،والتوجهات الحديثة في اختصاصي الرياضيات ، وعلوم الحاسوب، وجوانبهما التطبيقية خصوصا في مجال المعلوماتية.

استقبل قسم الرياضيات في العام 2008 – 2009م بحدود (30 ) طالباً في الصف الأول ، واستضاف  ثلاث مراحل رياضيات من كلية العلوم ، إذ  تخرجتْ الدورة الأخيرة من الطلبة المستضافبن من كلية العلوم في العام 2010 ـ 2011م ، ومن أجل النهوض والاستمرار بنشر الوعي الرياضياتي تمّ فتح دراسة الدبلوم العالي في الرياضيات لغير المختصين في الرياضيات في العام 2010 ـ 2011م .

     إن استراتيجية القسم تلتقي مع المتطلبات السريعة في التطور العالمي الحاصل في مجال البحث العلمي ،وحاجات سوق العمل ، إذ يتم مراجعة مناهج القسم وبشكل منتظم من قبل اللجنة العلمية في القسم  لتحديث نوعية ،ومحتويات المواد الدراسية بما يتلائم مع كل ما هو جديد، وكذلك فان البرنامج التدريسي لكل مادة يخضع لمعايير الجودة،وهناك متابعة حثيثة من قبل القسم لكافة الاعمال الفصلية والمواد الدراسية.

      يرحب قسم الرياضيات بالطلبة الذين يودون العمل في مجال علوم الرياضيات ، البحتة منها ،أو التطبيقية ، وكذلك الإحصاء ، ويتمتعون بامكانيات جيدة في حل المسائل , ولديهم القدرة على العمل الجماعي لحل المشكلات المعقدة المتعلقة بالاعمال  .

 

لماذا قسم الرياضيات ؟

       يعد علم الرياضيات وتطبيقاته من الروافد الأساس الداعمة لمنظومة التقدم العلمي ،والتعليم في المجتمعات العصرية, وذلك تلبية للاحتياجات الآنية والمستقبلية ،ودفع عجلة التنمية الشاملة نحو مجتمع المعرفة، إذ ساهم علم الرياضيات وتطبيقاته في إدخال تكنولوجيا جديدة ,وصناعة المعرفة ،وفتح مجالات واسعة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في جميع المجالات.

      إن الاتجاه العالمي اليوم نحو إستخدام تكنولوجيا النانو ,وتشفير المعلومات, وتصنيع أجهزة ميكروسكوبية يأتي مواكبا للتطورات السريعة ,والمتلاحقة في المجال التقني , والذي يعتمد على تطوير النظريات الرياضياتية ، إيمانا بأهميته, وللاستفادة من مزاياه ,وتطبيقاته المتنوعة بما يحقق أهداف النهضة العلمية ، وتدريس الرياضيات والعلوم والارتقاء بالعملية التعليمية يؤدي إلى مستويات تنافسية وفق معايير الجودة للوصول الى مخرجات تعليمية مؤهلة للعالم الرقمي في التخصصات العلمية المختلفة، وعليه فان تهيئة طلبة قسم الرياضيات من خلال الأعمال الفصلية المختلفة تعمل على تنمية الجانب المعرفي, والتفكير العلمي والمنطقي مما يساعدهم في فهم وتحليل ,واستنتاج وربط العلاقات الرياضياتية مع بعضها التي بدورها تسهم في طوير النظريات الرياضياتية.

 

مجالات العمل لخريج قسم الرياضيات

يكون خريج قسم الرياضيات مؤهلا للتدريس في المدارس الثانوية ,والعمل في مختلف دوائر الدولة, ومؤسساتها الإنتاجية والتخطيطية ,كما يكون مؤهلا لمتابعة دراسته العليا عند توافر الشروط المطلوبة لذلك، كما إن القسم   يعمل على إعداد الملاكات المؤهلة للعمل في مؤسسات البحث العلمي في البلد.


للاطلاع على برنامج الماجستير والدبلوم العالي

لقسم الرياضيات للعام الدراسي 2022-2023 اضغط هنـا


لمعرفة المواد التنافسية الخاصة بقسم الرياضيات يرجى الضغط هنـــــــــــــــــــــــــا

تحميل الارشاد التربوي

دليل القسم

بروشور القسم

دليل تدريب الطالب

دليل الدراسات العليا

دليل مشورع التخرج

البحوث العلمية


خطة الدراسة للنظام الفصلي

تحميل الخطة

للاطلاع على الوصف الأكاديمي اضغط هنــــا

——————————————————————–

للاطلاع على مشاريع بحوث التخرج لسنة 2016-2017 اضغط هنـــا

للاطلاع على مشاريع بحوث التخرج لسنة 2017-2018 اضغط هنـــا

للاطلاع على مشاريع بحوث التخرج لسنة 2018-2019 اضغط هنـــا

للاطلاع على مشاريع بحوث التخرج لسنة 2019-2020 اضغط هنـــا

شاهد أيضاً

علوم الحاسوب

قسم علوم الحاسوب كلمة رئيس القسم أ.د فرقان حسن صالح في البداية، وبالنيابة عن جميع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *