الرياضيات

(فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا)

صدق الله العليّ العظيم

رؤيا القسم:
تتمثل رؤية قسم الرياضيات بتنمية الطاقات البشرية الواردة إليه لكي تواكب المستجدات المعرفية الحديثة في عصرنا من خلال تعليم التفكير العلمي المنهجي سلوكاً وتطبيقاً.
رسالة القسم:
رسالة قسم الرياضيات تمثل انعكاسا لرسالة الجامعة والكلية.
وتتمثل رسالة القسم في إعداد مؤهلين في مجال التخصص وإكسابهم مبادئ المعرفة والتفكير العلمي والمنطقي والمهارات البحثية العلمية في علوم الرياضيات والمهارات اللازمة للتواصل المستقبلي مع المجتمع في مختلف مجالات العمل النظرية منها والتطبيقية.
أهداف القسم:
تتمثل اهداف قسم الرياضيات بما يلي:
1. يهتم القسم بأعداد كوادر علمية متخصصة في الرياضيات.
2. يهدف قسم الرياضيات إلى إشاعة ثقافة الرياضيات في الجامعة والمجتمع بوصفها منهج تفكير حر نقدي محايد تحليلي تعاد به صياغة الأفكار واستحضار الأدوات الرياضياتية متمثلة بالحدس والبديهيات والمنطق وإشباع رغبات الطالب الفكرية والاختيارية وبشكل متجدد لتأمين متطلبات الشهادة الجامعية.
3. رفد الجامعات من المتميزين فكرياً ورفد مؤسسات الدولة بخريجين كفوئين.
4. المشاركة الفاعلة في رفع كفاءة التدريسيين في القسم من خلال إشراكهم في دورات تدريبية ووضع خطط بحثية واضحة وبرنامج حلقات دراسية.
5. يهدف القسم إلى بناء مجتمع رياضياتي من خلال التركيز على المواضيع التالية:ـ
المجموعات والبنى التحتية.
الرياضيات وتطبيقاتها.
حافات الرياضيات.
نبذة عن قسم الرياضيات
تأسس قسم الرياضيات سنة 2002 ضمن كلية العلوم وقد تخرجت أول دورة من طلبة القسم في العام الدراسي 2005- 2006. وفي العام 2007 – 2008 تم فتح دراسة الماجستير، وقد كان من نتاج مشروع نشر ثقافة الرياضيات وعلوم الحاسوب لتوحيد إمكاناتهما وجهودهما أن تم تأسيس كلية الرياضيات وعلوم الحاسبات بدعم واضح ومتميز من جامعة الكوفة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في شهر آب من العام 2008 لتواكب التطورات العلمية والتكنولوجية والتوجهات الحديثة في اختصاصي الرياضيات وعلوم الحاسوب وجوانبهما التطبيقية خصوصا في مجال المعلوماتية.
استقبل قسم الرياضيات في العام 2008 – 2009 بحدود 30 طالباً في الصف الأول واستضاف ثلاث مراحل رياضيات من كلية العلوم حيث تخرجت الدورة الأخيرة من الطلبة المستضافبن من كلية العلوم في العام 2010 ـ 2011. ومن أجل النهوض والاستمرار بنشر الوعي الرياضياتي تم فتح دراسة الدبلوم العالي في الرياضيات لغير المتخصصين في الرياضيات في العام 2010 ـ 2011.
ان استراتيجية القسم تلتقي مع المتطلبات السريعة في التطور العالمي الحاصل في مجال البحث العلمي وحاجات سوق العمل حيث يتم مراجعة مناهج القسم وبشكل منتظم من قبل اللجنة العلمية في القسم لتحديث نوعية ومحتويات المواد الدراسية بما يتلائم مع كل ما هو جديد. وكذلك فان البرنامج التدريسي لكل مادة يخضع لمعايير الجودة. وهناك متابعة حثيثة من قبل القسم لكافة الاعمال الفصلية ولكافة المواد الدراسية.
يرحب قسم الرياضيات بالطلبة الذين يودون العمل في مجال علوم الرياضيات ، البحته منها أو التطبيقية وكذلك الاحصاء ، ويتمتعون بامكانيات جيدة في حل المسائل ولديهم القدرة على العمل الجماعي لحل المشكلات المعقدة المتعلقة بالاعمال.
لماذا قسم الرياضيات؟
يعد علم الرياضيات وتطبيقاته من الروافد الاساسية الداعمة لمنظومة التقدم العلمي والتعليم في المجتمعات العصرية وذلك تلبية للاحتياجات الآنية والمستقبلية ودفع عجلة التنمية الشاملة نحو مجتمع المعرفة، حيث ساهم علم الرياضيات وتطبيقاته في إدخال تكنولوجيا جديدة وصناعة المعرفة وفتح مجالات واسعة لاستخدام التكنولوجيا الحديثة في جميع المجالات.
إن الاتجاه العالمي اليوم نحو إستخدام تكنولوجيا النانو وتشفير المعلومات وتصنيع أجهزة ميكروسكوبية يأتي مواكبا للتطورات السريعة والمتلاحقة في المجال التقني والذي يعتمد على تطوير النظريات الرياضياتية ، إيمانا بأهميته وللاستفادة من مزاياه وتطبيقاته المتنوعة بما يحقق أهداف النهضة العلمية ، وتدريس الرياضيات والعلوم والارتقاء بالعملية التعليمية يؤدي الى مستويات تنافسية وفق معايير الجودة للوصول الى مخرجات تعليمية مؤهلة للعالم الرقمي في التخصصات العلمية المختلفة. وعليه فان تهيئة طلبة قسم الرياضيات من خلال الاعمال الفصلية المختلفة تعمل على تنمية الجانب المعرفي والتفكير العلمي والمنطقي مما يساعدهم في فهم وتحليل واستنتاج وربط العلاقات الرياضياتية مع بعضها التي بدورها تسهم في طوير النظريات الرياضياتية.

——————————

خطة الدراسة للنظام الفصلي

تحميل الخطة

الوصف الاكاديمي

تحميل الوصف

——————————————————————–

مشاريع بحوث التخرج لقسم الرياضيات لسنة 2016-2017

تحميل

شاهد أيضاً

علوم الحاسوب

(فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *